2012/10/31

كيمياء مصرية



كيمياء مصرية
تقوم بروهلفتسيا بدعم العرض الأول لمشروع كيمياء مصرية، وهو فيديو حول ايكولوجيا نهر النيل للفنانة السويسرية أورسولا بيمان وبالتعاون مع منتدى الفنون المعاصرة (آكاف) بالإسكندرية في الفترة من 4 إلى 25 نوفمبر 2012. ويلقي المعرض الضوء على أشكال التفاعل المستمرة بين العناصر المائية والكيماوية والطبيعية والاجتماعية التى تشكل فيما بينها البيئات الطبيعية المختلطة لمصر، فقد قام المصريون بمشروعات هندسية وإصلاح أراضي يمكنها أن تؤدي إلى إعادة توزيع المياه عبر الوقت والزمن لمجتمعات ونظم بيئية بأكملها.
يركز الفيديو، بطريقة التفاعلات الكيماوية، على تفاصيل تلك الثقافة المائية والطريقة التي تؤثر بها الكيمياء المائية على الجوانب الطبيعية والأنظمة البيئية الزراعية وعلى أشكال التفاعل بين إدارة الأراضى ورغبات المزارعين وبين النمو العمرانى وتسلسلات الانتاج الغذائى. العلاقات المتداخلة بين كل تلك العوامل ليست اقتصادية فحسب أو أحادية البعد، وإنما هى علاقات متبادلة وديناميكية تتأثر بقرارات مقاولى المبانى كما تتأثر بالملوثات البيئية بكل أشكالها.
أورسولا بيمان هى فنانة و فنية معارض قيّمة وكاتبة تعيش فى زيوريخ. لها اعمال فيديو تعرض فى المتاحف والمهرجانات والبيينالييات الدولية. من أعمالها الفنية الأخيرة، "دوسيهات البحر الأسود" حول جغرافية البترول فى بحر قزوين، و"مذكرات الصحراء" حول أنظمة الهجرة السرية، و"المهمة إكس" حول مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بوصفها نوع من التواجد خارج الحدود. نشرت بيمان عدة كتب حول الممارسة الفنية فى أرض الواقع وكيفية عمل اعمال وثائقيه مبنيه علي الجغرافيا. بيمان هى باحثة فى جامعة زيوريخ للقنون وحاصلة على درجة فخرية من جامعة أوميا السويدية.

ليست هناك تعليقات: