2012/10/07

إطلاق جائزة كريستو وجان كلود في الفنون التشكيلية

إطلاق جائزة كريستو وجان كلود في الفنون التشكيلية

أعلن كل من الفنان التشكيلي العالمي كريستو ومعهد جامعة نيويورك أبوظبي ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون أمس في أبوظبي عن إطلاق جائزة »كريستو وجان كلود« . جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في ابراج الاتحاد بأبوظبي للإعلان عن الجائزة بحضور محمد حمد بن عزان المزروعي وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية بالانابة مدير عام مجلس تنمية المنطقة الغربية وهدى كانو مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون .

تهدف الجائزة إلى تشجيع انتاج ابداعات فنية جديدة في الإمارات، وهي متاحة للطلبة المنتسبين إلى مؤسسات التعليم العالي داخل الدولة، وكذلك المقيمين الذين تخرجوا في الجامعات والكليات الإماراتية خلال السنوات الخمس الماضية .

وقالت حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان الرئيس الفخري لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وراعية الجائزة »أقتبس هنا مقولة أوسكار وايلد »إن الفنان الحقيقي لا يرى الأشياء كما تبدو في الواقع« ولا شك أن كريستو وجان كلود من أعظم النماذج التي تمثل الفنان الحقيقي، فأعمالهما المستوحاة من أفكار إبداعية جريئة تظهر جلية في ما قدماه من أعمال تخفي الواقع المرئي للعين المجردة وتضفي على تلك الصروح الضخمة جاذبية استثنائية« .

وأعربت سموها عن ثقتها بأن تحفز الجائزة الطلبة ليطلقوا العنان للفنان الكامن بداخلهم ليخرجوا بأعمال فنية بديعة وفريدة تتوافق ورؤية أبوظبي الفنية .

وقال فيليب كينيدي مدير برامج معهد جامعة نيويورك أبوظبي »إن عبقرية كريستو وجان كلود تكمن في قدرة ابداعاتهما على الوصول إلى عامة الناس من خلال تشكيلات عملاقة غالباً ما تغير الطريقة التي تتفاعل بها المدينة، فضلاً عن اختياراتهما الذكية للأماكن والمواقع والمعالم، وهو ما يعبر عن تقدير عميق لأعمال الفن العامة التي نأمل من خلال هذه الجائزة أن تترسخ مكانتها في الإمارات« .

بدورها اعربت هدى كانو عن سعادتها بالشراكة الاستراتيجية التي تربط مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون مع معهد جامعة نيويورك أبوظبي، والتي أنشئت عام ،2009 وشهدت على مدى الثلاث سنوات الماضية تعاوناً كبيراً على عدد كبير من المشاريع القائمة حالياً، تلك المشاريع التي مكنت من التأثير في الكثير من القضايا التي تخص تطوير التعليم والمجتمع، مؤكدة الاستمرار معا في فتح آفاق جديدة للمواهب الشابة .

بدوره قال كريستو »إن برنامج مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون يتمتع بأهمية كبيرة لأن تأسيس الفنون الجميلة يعتبر مؤشراً قوياً إلى حضارات عظيمة«، منوهاً بالمكانة الكبيرة التي تحظى بها مدينة ابوظبي كعاصمة للثقافة والفنون في المنطقة .

وسوف يحصل الفائز بالجائزة على مبلغ قيمته 5000 دولار عن العمل الذي شارك به والذي سيعرض في ،2013 إضافة إلى دعم مالي آخر للقيام بجولة لمعرض فردي يجوب عددا من المواقع .

وستقوم هيئة من المحكمين المتميزين بعملية تقييم الأعمال التي تثبت جدارتها الفنية وتدل بقوة على وجود تفكير ابداعي أصيل، وكذلك الفنانين الذين تمكنوا من إنتاج أعمالهم وعرضها ضمن الإطار الزمني والميزانية .

جدير بالذكر أن آخر موعد لتقديم الأعمال هو 15 نوفمبر المقبل، وسوف يتم الإعلان عن الفنان الفائز خلال شهر ديسمبر، ويجب أن يكون ترشح الطلبة من قبل مستشار أو مدرس أكاديمي، بينما يمكن للخريجين الجدد أن يتقدموا بأعمالهم مستقلين أو عبر ترشيح طرف ثالث .      (وام)
 

ليست هناك تعليقات: