2017/04/12

صدورمجلةالجوبة 55 / مهرجان الجنادريةوحوارات مع سعدالبازعي وخليف الغالب وصورة وإناء في المزاد للعاصي بن فهيد



صدورمجلةالجوبة 55  / مهرجان الجنادريةوحوارات مع سعدالبازعي وخليف الغالب وصورة وإناء في المزاد للعاصي بن فهيد


صدر العدد الخامس والخمسون  من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب حيث يكتب  رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم الحميد في  افتتاحيته عن مهرجان الجنادرية مشيرا إلى أنه مهرجان كبير في اسمه وفي موضوعه، مؤكدا أن وزارة الحرس الوطني تبقى الجهة التي تعطي المهرجان حياته وبقاءه.
في باب دراسات  ، كتاب الجوف وادي النفاخ لمعالي الأمير  عبدالرحمن  بن أحمد السديري لآيات عفيفي بقراءة  ، وهويدا صالح في قراءة لروايةصورة وإناء في المزاد للكاتب السعوديالعاصي بن فهيد، فقراءة في ديوان الشاعرة السعودية نجاة الماجد للتونسي عبدالقادر  القلسي،وكتبت سعاد مسكين مقالة في النص المترابط المفهوم والصيرورة  والمقاصد،فابراهيم الحجري في قراءة  لديوان لا تجرح  الماء للشاعر السعودي أحمد قران الزهراني ، و عاهل الجزيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله في وادي النيل لمصطفى يعقوب. أما نجاة الزبايرفقدمت قراءة في ديوان "معبر الأضداد"* للشاعر أحمد بلحاج آية  وارهام، وهشام بنشاوي في قراءة لديوان مخرج طواريء للشاعر إبراهيم زولي .
كما كتب في باب نوافذ كل من عبدالله الزماي واستطلاعفي الروائي وشخصياته
من يقود الآخر؟وتحقيق عن مهرجان الجنادرية، وأبو بكر خالد سعد الله فيفنون الرياضيات : من الشريط إلى الزجاجة.
وتحاور مجلة الجوبة الناقد  الدكتور سعد البازعي الذي قابلته هدى الدغفقويقول: إن  القلق يتحول إلى معرفة حين تتوفر لدى الإنسان الملكة أو الموهبة من ناحية، والمحصول الثقافي أو الفكري من ناحية أخرى، وأن تويتر بمساحته الضيقة لا يتيح حيزاً كافياً للتحليل، وإنما هو للخاطرة العابرة.
كما واجهت الجوبة  الشاعر خليف الغالب  في حوار اجراه عمر بو قاسم ويقول: إنه متفائل بمرحلة قوية للأدب السعودي..
وفي مجال سيرة وإنجاز تقدم الجوبة الأديب زياد بن عبدالكريم  السالم
وفي  القصة القصيرة  شارك كل من: عبدالله السفر، وفاء الحربي، مشاري محمد، حليمة الفرجي، أميرة الوصيف، أحمدطوسون، رجاء الفولي، فهد المصبح، ماجد سليمان.
كما شارك جمع من الشعراء هم نواره لحرش، نجاة خيري، ملاك الخالدي، مجد السريحين، محمود الرمحي، عبدالوهاب الملوح، مها العتيبي، ميسون النوباني، نوير العتيبي، نجاة الماجد، حنان الريس، احمد تمساح.
وفي باب الترجمة شارك كل من  ياسمينة صالح وتركية العمري..
إضافة إلى قراءات عديدة من الكتب ..
أما لوحة الغلاف فهي لوحة تشكيلية من الورشة الفنية لبنات من الجوف- لجنة التنمية الاجتماعية- بالتعاون مع جمعية  الثقافة والفنون بالجوف.
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف  السعودية
و يمكن تصفح مجلةالجوبةمن هذه المواقع :
http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/
Http://issuu.com/aljoubah
http://www.scribd.com/aljoubah
http://www.calameo.com/accounts/2852118

لمراسلةالمجلة :
aljoubah@gmail.com


ليست هناك تعليقات: