2017/12/17

توصيات المؤتمر الثانى لأدب الخيال العلمى دورة د . طالب عمران

توصيات المؤتمر الثانى لأدب الخيال العلمى
دورة  د . طالب عمران

   اختتم مؤتمر الخيال العلمى الثانى أعماله ، دورة د . طالب عمران ، والذى أقيم الاثنين 11 ديسمبر 2017 ، فى مقر اتحاد كتاب مصر بالزمالك ، وسط حضور عربى سواء على مستوى الحضور أو المشاركات البحثية . يأتى ذلك فى إطار مؤتمرات اليوم الواحد . وكان شعار المؤتمر " أدب الخيال العلمى واستشراف المستقبل " .
افتتح المؤتمر أعماله بكلمة رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، ودعا لأن يكون يوم 11 / 12 من كل عام ، مخصصًا للاحتفال بأدب الخيال العلمى على مستوى الوطن العربى ، لأهمية هذا اللون من الأدب فى وقتنا الراهن والمستقبل . كما ندد د . علاء عبد الهادى فى حديثه بقرار أمريكا إعلان القدس عاصمة لإسرائيل . وهنا وجب التنويه عن موقف الاتحاد من ذلك من خلال الوقفة التى أقيمت أول أمس أمام الاتحاد لحرق العلم الاسرائيلى .
وقدم الشاعر مختار عيسى نائب رئيس اتحاد الكتاب كلمة يرحب فيها بضيوف المؤتمر ، ويشيد بنشاط وأعمال شعبة الخيال العلمى ، كما قدم سكرتير عام الاتحاد الشاعر عاطف الجندى كلمة ترحيب وإشادة بالمؤتمر وتمنى استمرار أعماله .
وعبر الشاعر إيهاب الوردانى أمين صندوق الاتحاد فى كلمته عن سروره البالغ بنشاط شعبة الخيال العلمى التى يرأسها الكاتب والإعلامى د . صلاح معاطى .
 وقد شارك د . طالب عمران ، وهو كاتب أدب الخيال العلمى فى سوريا والوطن العربى ، والذى قدم للمكتبة العربية ما يقترب من مائة كتاب ، وهو رئيس رابطة الخيال العلمى فى الوطن العربى ومقرها سوريا ، وقد قدم مشاركة بحثية تدور حول تجربته الثرية فى أدب الخيال العلمى .
كما كانت الشخصية المكرمة هذا العام الكاتب والمترجم المصرى د . رؤوف وصفى ، الذى قدم للمكتبة العربية عددًا هائلاً من الأعمال الإبداعية القيمة والترجمات التى تعتبر مرجعًا رئيسيًّا لكتاب الخيال العلمى .
وجاءت التوصيات على لسان الكاتبة والإعلامية د . عطيات أبو العينين متضمنة الآتى :
- أن يكون يوم 11/12 من كل عام يومًا للاهتمام والاحتفال بأدب الخيال العلمى على مستوى الوطن العربى .
- أن يكون عنوان المؤتمر القادم " ما بعد الحداثة وأدب الخيال العلمى " .
- أن تواصل شعبة الخيال العلمى عملها من خلال اتحاد كتاب مصر لاكتشاف كُتَّاب جدد .
- توحيد جهود كل المهتمين فى مجال الخيال العلمى سواء فى مصر أو الوطن العربى .
- التواصل مع المؤسسات والوزارات والهيئات المهتمة ، وخاصة وزارة التربية والتعليم، لكى تتضمن المقررات الدراسية هذا اللون من الأدب وخصوصًا الأعمال العربية . ومن جانب آخر التعرف على كتابات الشباب والطلاب لأنهم المستقبل وهم من سيفرزون لنا هذا اللون وغيره من الألوان التى تستشرف المستقبل .
- التواصل مع مراكز البحث العلمى للتعرف على كل جديد على المستويين النظرى والتطبيقى .
- استمرار الكتابة للطفل العربى فى مجال أدب الخيال العلمى ، مع مراعاة عدم الخلط بين أدب الفانتازيا والخوارق والرعب ، وأدب الطفل وقواعد الكتابة لأدب الخيال العلمى الصحيح.
- الاهتمام بتقديم دراما الخيال العلمى عن أعمال مصرية - عربية ، تكون نواة لدراما عربية متميزة فى مجال متخصص كأدب الخيال العلمى . مع ملاحظة أننا بدأنا هذه الخطوة بفيلم مصرى خالص هو " قاهر الزمن " ، عن نفس الرواية للكاتب نهاد شريف ، بطولة آثار الحكيم وجميل راتب وإخراج كمال الشيخ ، وهى أول لبنة فى دراما الخيال العلمى المصرى الحقيقى .
- ترجمة الأعمال المصرية والعربية ليتعرف عليها العالم .
- إصدار كتاب دورى يحوى كل الأعمال التى تتناولها شعبة الخيال العلمى ، لحفظ هذا الجهد وتوثيقه ، خدمة للكتاب والباحثين .
- عمل ببلوجرافيا لأدب الخيال العلمى العربى ، يتم تحديثها بصورة دائمة .

ليست هناك تعليقات: