2018/10/09

سيدنا الميدان في أتيليه القاهرة


سيدنا الميدان في أتيليه القاهرة
يقام الثلاثاء القادم 16/10 بأتيليه القاهرة الساعة 7 حفل توقيع كتاب "في حضرة سيدنا الميدان" للكاتب "محسن رشاد أبو بكر"الصادر عن دار صفصافة للنشر والتوزيع بحضور الناشر "محمد البعلي"، والشاعر الكبير "زين العابدين فؤاد"، ومجموعة كبيرة من مثقفي مصر.
"في حضرة سيدنا الميدان"، كتاب يستدعى فيه الكاتب ذكرياته في ميدان التحرير خلال ثورة 25 يناير بأحداثها المختلفة والمتعددة وكذلك ثورة 30 يونيو، ذكريات ارتبطت في ذهن الكاتب بأوقات بعينها الصباح والمساء والليل وأيام الأسبوع، وكأنه يدور عبر 21 بورتريه وقصة في حلقات ذكر بميدان التحرير.
21 حلقة ذكر عن شخصيات حضرت إليهم الثورة في الميدان، شخصيات كانت مقيمة في ميدان التحرير أو حوله فشاركت في أحداث الثورتين وتفاعلت معهما كعدولة القزمة، أو عم ياسين صاحب الأسماء المتعددة: النمر، والأستك، وأبو علاء، والشواف، الروسي ولكل اسم منها حكاية رواها بنفسه، والبياعين الصغار منهم والكبار، وأطفال الشوارع.
ومنها ذكريات لشخصيات أومجموعات أتت إلى ميدان التحرير وقامت بهم الثورة، رآهم الكاتب وتفاعل معهم بعضهم من المثقفين المعروفين، وبعضهم من العامة كدينامو أو فني إخلاص، والبعض الآخر منهم نعرفه جميعًا كمينا دانيال، وبعضهم لا نعرف حتى اسمه، لكنه علق في ذهن الكاتب بفعل ما كما في الصورة القصصية: اسمه إيه.
21 ذِكر"في حضرة سيدنا الميدان" قد نكون عايشناها جميعًا، وقد نكون لم نلتفت إليها في خضم الأحداث الكبرى، سجلها الكاتب بقلمه بعد مرور سنوات على الثورة. 

ليست هناك تعليقات: