2018/10/08

اختتام فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الثالث للفرق الحرة بأسيوط

اختتام فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الثالث للفرق الحرة بأسيوط



صدر البيان الختامي لمهرجان الصعيد المسرحى فى دورته الثالثة التى أقيمت بأسيوط.. بمشاركة نحو 400 من الجمهور المستهدف (المثقفون والشباب وأهالى الصعيد) اختتمت جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بالتعاون مع وزارة الثقافة وبرعاية محافظة أسيوط فعاليات مهرجان الصعيد المسرحي الثالث للفرق الحرة، دورة الكاتب المسرحي الكبير الراحل "نعمان عاشور" برئاسة الكاتب الكبير محمد سلماوي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس اتحاد كتاب أسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ورئيس اتحاد كتاب مصر السابق.
بحضور اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، والدكتور زياد بهاء الدين رئيس جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ونائب رئيس مجلس الوزراء السابق، الدكتور عماد أبو غازي عضو مجلس ادارة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ووزير الثقافة السابق، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمهندس علاء سويف أمين الصندوق، الاستاذة عالية صالح عضو مجلس الادارة.
المهرجان في ارقام
استمرت فعاليات المهرجان على مدار ثلاث أيام في الفترة من 4 - 6 أكتوبر 2018م بمقر قصر ثقافة أسيوط، ونظرًا لكثافة البرامج تمت على مدار ساعات اليوم وتجاوزت المستهدف جراء التفاعل مع الحضور، إذ استمرت 40 ساعة واستغرقت  نحو 50 ساعة نظرًا لوجود فعاليات مزدوجة تتم في نفس التوقيت مثل ورش التدريب.
تمت الفعاليات على مدار اليوم من العاشرة صباحًا حتى الواحدة بعد منتصف الليل، بمشاركة جمهور متنوع، ما بين 150 مسرحي من شباب الصعيد ممثلين لأعضاء 8  فرق مسرحية مشاركة تمثل 7 محافظات، و40 خبيرًا في الفنون المسرحية وأكثر من 210 من الجمهور العام.
شارك في حضور المسرحيات والندوات وورش التدريب والحفلات الفنية نحو أكثر من 210 فرد وأسرة اسيوطية متضمنين بعض شباب المحافظة الذين حرصوا على الاستمتاع والاستفادة من المضمون الفكري والثقافي والفني المقدم وبشكل راقي ملفت للانتباه وإشادة الجمعية ولجان التحكيم.
ساهم في المهرجان نحو 40 من الخبراء والكتاب والمسرحيين والنقاد بهدف اثراء خبرات شباب الصعيد ودعمهم فنيًا ومهاريًا، إذ قاموا بعقد لقاءات جانبية مع الشباب، أو القوا محاضرات ثقافية داخل الندوات أو نفذوا ورشًا تدريبية، منهم الكاتب محمد أحمد بهجت والمخرج عادل بركات والكاتب حسام عبدالعزيز، والمخرج احمد اسماعيل والكاتبة ايمان الزيات، والكاتب اشرف عتريس، ومصمم الديكور والمخرج شريف القزاز والمخرج ومدرب التمثيل محمد علي شندي، والناقد محمد النجار، والدكتور محمد سيد عمار، والمخرج محمد جمعة، الكاتب احمد طوسون، والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة السابق، والشاعر درويش الاسيوطي، والدكتور سيد عبدالرازق، والمخرج حمدي البوجي، والكاتبة دعاء خليفة، وغيرهم.
25 فعالية ثقافية وفنية متنوعة
تضمن مهرجان الصعيد المسرحي عشرات الفعاليات المتنوعة، إذ كان هناك يوميًا ما لا يقل عن 8 فعاليات ثقافية وفنية بما يتجاوز  25 فعالية ثقافية خلال الايام الثلاث للمهرجان، منها 8 عروض مسرحية، 6 ندوات فنية ونقدية متخصصة، 5 ورش عمل تدريبية (3 تمثيل واخراج، 2 تأليف) ضمن برنامجي (تدريب المؤلف) و(تدريب التمثيل والاخراج)، 5 عروض فنية ما بين فنون شعبية وموسيقى عربية وموسيقى نوبية ومسرح عرائس، ومسرحية وثائقية للجمعية، وحفلي الافتتاح والختام.
الحفل الختامي
تضمن حفل الختام عدة فقرات، منها حفل غنائي للفنان النوبي الشهير كرم مراد، ثم فقرات فنية إلى جانب التقرير الختامي للمهرجان وحفل اعلان نتائج المسابقة الرسمية لمهرجان الصعيد المسرحي الثالث بعد انتهاء لجنة التحكيم من أعمالها، وضمت اللجنة الروائي والمسرحي أحمد ابوخنيجر والكاتب والمخرج شاذلي فرح والمسرحي والناقد خالد رسلان.

توصيات المهرجان


انتهى المهرجان إلى عدة توصيات منها، ضرورة عقد دورات تدريبية للفرق المسرحية الحرة المشاركة في مجالات الاخراج والتمثيل والكتابة والإلقاء، وجوب الاهتمام بالمكون الثقافي لجنوب مصر عبر مجموعة من المحاضرات والورش، المطالبة بوضع المصطلحات المسرحية داخل كتيب المهرجان منعًا للاختلاط وسوء الفهم، التشديد على وضع برنامج تثقيفي لكل عرض مسرحي مشارك عقب اختياره الأولى.


الجوائز..
اعلنت لجنة تحكيم المهرجان عن انتهائها لتتويج وتكريم عدد من الممثلين والمغنيين والمخرجين والسينوجرافيا بشهادات التميز الفني وهم (رنا الكاتي، مينا ميمي، محمود ربيع، خضر أحمد، مينا جرجس، محمد عجيزي، وائل بكري، مايكل يعقوب).
بينما حصد المركز الأول في جوائز التمثيل نساء الفنانة ايمي حسن، والثاني للفنانة إسراء النوبي.
في حين كان المركز الأول تمثيل رجال للفنان حازم هيكل، والمركز الثاني الفنان حسن أحمد حسن.
أما الإخراج فقد حاز المركز الأول على مستوى المهرجان المخرج مارك صفوت، في حين حصد المركز الثاني المخرج أحمد ثابت الشريف.
أما فيما يخص العروض المسرحية
 ذهبت جائزة أفضل عرض مسرحي إلى مسرحية "طقوس الإشارات والتحولات" للمخرج أحمد ثابت الشريف، في حين ذهبت جائزة المركز الثاني إلى مسرحية (تشوهات) للمخرج مارك صفوت، بينما كانت جائزة المركز الثالث من نصيب مسرحية (المصيدة) للمخرج ايهاب زكريا من محافظة أسوان.
الجمهور هو الفائز
كان الملفت لدى المتابعين هو الاجماع على  عميق التقدير للاحتشاد الجماهيري طوال أيام المهرجان، والالتزام الجماهيري بالمتابعة الراقية للعروض المسرحية، بهذا تقول لجنة التحكيم أن الفرقة التي لم تحصد أي جوائز  في المهرجان فقد حصدت جائزة احتفاء  الجمهور وتجاوبه مع العرض المسرحي.
المكرمون
كرم المهرجان اسم الكاتب الكبير الراحل نعمان عاشور مواليد 1918م والراحل عنا في 5 ابريل 1987م، وتسلم الجائزة نجله سعد نعمان عاشور، كان اختيار المهرجان لاسم نعمان عاشور لا ينفصل عن رسالة الجمعية تجاه تكريس التنوير والابداع الجاد، فنعمان عاشور الملقب بأبو المسرح المصري وفارس الدراما الواقعية كان من أبرز الكتاب العرب الذين ساهموا بالنضال من أجل رسالة المسرح المستنير.
كما كرم المهرجان الكاتب والمسرحي درويش حنفي درويش بخيت المشهور بـ درويش الاسيوطي، من مواليد 1946 بقرية الهمامية التابعة لمركز البداري محافظة أسيوط، وهو من نشطاء الحركة الثقافية الحالية في مصر، ترجم له في العديد من الموسوعات الثقافية منها معجم البابطين للشعراء العرب، معجم شعراء الطفولة العرب، موسوعة الشعراء العرب الكبرى، الموسوعة العالمية للشعر، معجم أدباء مصر في الاقاليم، معجم الكتاب، ذاكرة المسرح، قاموس المسرح.
أخيرًا
رغم ما قدمه المهرجان من عشرات الفعاليات، عشرات القضايا، عشرات الشخصيات الفاعلة، عشرات المواهب، عشرات الرسائل والتوصيات والملاحظات، إلا أن جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين ما زال لديها الكثير من الأمل والكثير من الخطوات الضرورية، فربما تكون محاولتنا الجادة والمستمرة منذ سنوات تجاه الصعيد والشباب والمسرح قد احدثت أثرًا لكنها حتمًا تحتاج للمواصلة والاستمرار.

ليست هناك تعليقات: