2011/01/13

بهاء طاهر يفوز بجائزة السرد العربي

بهاء طاهر يفوز بجائزة السرد العربي
القاهرة: أعلن رئيس رابطة الكتاب الأردنيين القاص سعود قبيلات فوز الروائي المصري بهاء طاهر بجائزة "ملتقى السرد العربي ـ دورة مؤنس الرزاز "2010، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد امس بمقر الرابطة.
وبحسب صحيفة "الدستور" الأردنية سوف تسلم الجائزة التي تبلغ قيمتها خمسة ألاف دينار خلال حفل خاص تقيمه الرابطة في الثامن من الشهر المقبل، وهو التاريخ الذي يتزامن مع ذكرى رحيل مؤنس الرزاز.
وجاء في حيثيات فوز طاهر بالجائزة أنه تم اختياره على إنتاجه الروائي والقصصي الرفيع، واستجابة لتوصيات الملتقى الذي نظمته الرابطة في يوليو/ تموز الماضي، والتي ناقشت فيها الهيئة الإدارية للرابطة حيثيات منح الجائزة
ووفقاً لما أشار إليه قبيلات تميز إنتاج طاهر بالتنوع والتطور والاستمرار منذ ستينيات القرن الماضي وحتى اليوم، إلى جانب إلتزامه بالثقافة وقرنها بالحرية وقضايا الإنسان العربي، ودفاعه عن مكانة المثقف العربي ودوره في التنوير، وتمسكه بمواقفه واستقلاله والذي يتناغم مع كثير مما دافع عنه الأديب الراحل مؤنس الرزاز في رواياته وكتاباته.
كذلك ترى الرابطة في الروائي بهاء طاهر مبدعا ومثقفا تنويريا، كما تعاين فيه بوصفه روائيا وقاصا ، مجددا بمعنى كلمة التجديد ، وهذا إضافة إلى كونه مسرحيا ومترجما ، وإذاعيا عريقا ، وكاتبا متميز الأسلوب في مقالاته ودراساته ، وناقدا مسرحيا وخبيرا في شؤون السيناريو والدراما.
ولفت قبيلات لاعمال طاهر المتنوعة وقراءاته الذكية للتاريخ التي استند إليها في تحويل بعض الوقائع التاريخية إلى روايات وأعمال تخييلية متميزة ، كان آخرها روايته المعروفة "واحة الغروب" والتي فاز عنها الروائي الكبير بجائزة البوكر العربية لعام 2008.
نقلا عن محيط

ليست هناك تعليقات: