2011/04/13

يوري جاجارين ذات صباح منذ خمسين عاما

يوري جاجارين ذات صباح منذ خمسين عاما
د. أحمد الخميسي


ذات صباح ، منذ خمسين عاما بالتمام والكمال ، هتف شاب روسي في السابعة والعشرين من عمره " فلننطلق " ! كان ذلك في السابعة والدقيقة الأربعين من صباح يوم الأربعاء 12 أبريل 1961 . وربما لم تسمع البشرية بعد صيحة أجمل من هذه أل " فلننطلق " ، ففي تلك الكلمة القاطعة احتشدت كل أحلام الإنسانية المتحفزة للطيران، ليس في السماء ، بل إلي ما هو أبعد من السماء . وكانت الكلمة إشارة ، انطلقت بعدها المركبة الفضائية " فوستوك -1 " حاملة الشاب الروسي يوري جاجارين في دورة حول الأرض أشبه بالمعجزة . وفي مارس 1968 توفي جاجارين عن أربعة وثلاثين عاما فقط ، بينما كان يجرب طائرة " ميج -15 " تحطمت به ، ومع أن لجنة حكومية تشكلت للتحقيق في أسباب الكارثة ، إلا أن السلطات فرضت السرية على تقرير اللجنة ، فلم تعرف حتى الآن الأسباب والظروف الحقيقية التي أدت لوفاته . 
رحل يوري جاجارين ، مثلما يرحل كل كائن بشري ، ولكن بقيت كلمته " فلننطلق " ، وعلى حد قول عالم الصواريخ الشهير سيرجي كرولوف فإن : " جاجارين فتح لسكان الأرض الطريق إلي العالم المجهول، لكن الأهم أنه منح البشرية الثقة في قدراتها وطاقاتها " ! وعلى حد تعبير رائد الفضاء الأمريكي آرمسترونج فإن جاجارين" دعانا جميعا إلي الفضاء" أي أنه دعانا إلي استجلاء كل مجهول ، وكشف كل لغز ، والثقة في أنه ما من مستحيل أمام إرادة العقل البشري .
ولم يكن يوري جاجارين سوى ابن لأسرة فقيرة تحيا غرب موسكو ، ولم يكن والده سوى نجار متواضع ، ومنذ طفولته كان جاجارين يعشق الطائرات ، وكان يحتفظ تحت وسادته وهو صبي برواية جول فيرن " من الأرض إلي القمر " ، وفي مطلع شبابه عمل بمصنع للحديد والصلب ، وهناك التحق بنادي طيران وتدرب فيه على التحليق بالطائرات الخفيفة ، ثم التحق بكلية الطيران الحربي عام 1955 . وفي عام 1957 نجح السوفيت في إرسال الكلبة " لايكا " إلي الفضاء ، وشرعوا يعدون العدة لإرسال أول بشري إلي هناك . وعام 1960 انتهى بهم البحث إلي عشرين شخصا صالحا للطيران كان يوري جاجارين واحدا منهم ، وعند تصفية المرشحين تبقى اسمان فقط على اللائحة : جاجارين ، وجيرمان تيتوف . وهنا حسم العامل الشخصي اختيار جاجارين ، لأنه كان يتسم بالبساطة ، لا تفارقه البسمة ، ينقل الشعور بالدفء لمحدثيه . ولم يكن السوفيت على يقين من عودة يوري جاجارين سالما ، لذلك لم يعلنوا عن الرحلة إلا بعد نجاحها وعودة المركبة " فوستوك -1 " سالمة إلي الأرض . الرحلة كانت حينذاك أشبه بالأسطورة ، وكنت أنا في ذلك الوقت في الثالثة عشرة من عمري ، ومع ذلك ما زلت أذكر ذلك الذهول الذي حط على الناس وعلى شوارع القاهرة ما بين مصدق ومكذب . الرحلة التي استمرت حول الأرض لمدة مئة وثماني دقائق كانت شيئا يتجاوز حدود قدرة العقل على التصديق ، في وقت لم تكن فيه الاختراعات العلمية قد شهدت الطفرة التي نعرفها الآن . وحينذاك أعلن الزعيم الفرنسي شارل ديجول تعليقا على النبأ : " إن إن نجاح العلماء السوفيت في تلك الخطوة شرف لأوروبا وللبشرية كلها " ، بينما كرر هارولد ماكميليان رئيس وزراء بريطانيا بذهول : " إنه حدث تاريخي .. حدث تاريخي " ، وأعلن الرئيس الأمريكي كيندي في مؤتمر صحفي 13 أبريل إن ماجرى هو " أكثر الإنجازات العلمية إبهارا " .
حين عاد يوري جاجارين إلي الأرض ، أخذت الوكالات تتناقل صوره ، فأحبه الناس وعشقوا فيه بساطة الفلاح الروسي ، وبسمته الدافئة . ومنح لقب بطل الاتحاد السوفيتي ، ثم تقرر أن يقوم بجولة خارج روسيا ، وزار بالفعل ثلاثين دولة عام 1962 وكانت مصر إحدى المحطات التي توقف فيها ، وكانت أيضا الدولة العربية الوحيدة التي زارها ، واستقبله في مطار ألماظة زكريا محيي الدين ، والتقي خلال الزيارة بجمال عبد الناصر ، ووضع على صدر إبنه عبد الحكيم شارة رواد الفضاء، وركب الجمال في منطقة الأهرام . وفي ذلك الوقت كتب الكثيرون في الصحافة المصرية بإعجاب وتقدير عن تلك الرحلة ، والتقي جاجارين بعدد كبير من الكتاب والشعراء كان من بينهم والدي الكاتب الراحل عبد الرحمن الخميسي ، ومازالت ذاكرتي تحتفظ بقصيدة كتبها والدي ونشرت حينذاك بجريدة الجمهورية هي " جاجارين في قريتي " ويصور فيها ذهول الناس مما جرى قائلا :

ججارينُ فى قريتى يسألونَ:
وكيف نبلِّغهُ حُبَّنا..؟
وكيفَ نَزُفُّ إليه التَّهانى ؟
ونحمله فوق أعناقِنا؟
نُريد نراهُ... نُقَبِّله..
نُهدْهدُه بين أحضانِنَا
ونعقدُ من زَهراتِ الربيع
على رأسهِ تاجَ إعجابِنَا
* * *
وطفلٌ تساءل: هل مثلُنا
ججارين يمشى على قدَمينْ؟
وفى وجههِ يا تُرى مُقلتان
وأنفٌ، ويسمعُ بالأذُنينْ؟
وقهقه كلٌّ، فقال الصغيرُ:
وهل شفْتمو جاجرينَ؟ وأينْ؟
وقيل له: مِثْلُنَا.. غيرَ أنَّ
بطولتَه حَدَثُ العالمَين
* * *
وأطرقَ فى صمتِه شيخُنا،
وأومأ لى، ثم قال بأذْنِى:
"أتعرفُ أنَّ لدىَّ جِوالاً
من القمح؟ قلت: وما أنت تَعنى؟"
فقال: "سأرْسِله فى غدٍ
إليه هدَّيةَ شيخ مُسنَّ"
وأطرقَ فى صِمته، ثم قال:
"أُحِسُّ كأن ججارين إبنى!"

في الرابعة والثلاثين من عمره رحل يوري جاجارين عن عالمنا ، ودفن رماد رفاته عند سور الكرملين ، وبعد خمسين عاما تتبنى الأمم المتحدة يوم رحلته 12 أبريل يوما عالميا لارتياد الفضاء ، يوما عالميا للاحتفال بالصيحة الأجمل : " فلننطلق " لنفض مغاليق الأسرار كلها ، فلننطلق . الآن يحضرني خلاف صغير بين الأديبين الروسيين العملاقين : ليف تولستوي وأنطون تشيخوف ، فقد كان تولستوي كثيرا ما يكرر إن الإنسان لا يحتاج لأكثر من متر من الأرض يدفن فيه ، أما تشيخوف فقد رد على ذلك بقوله : متر من الأرض تحتاجه جثة ، أما الإنسان فيلزمه الكون كله ! ججارين هو كل إنسان لا ينفعه لا متر واحد ولا حتى الأرض كلها ، فيحلق أعلى ، وأعلى ، أبعد ، وأبعد ، سابحا في الكون اللانهائي . لهذا أصبح اسم ذلك الشاب الروسي اسما لكل البشر ، وصيحته الجميلة " فلننطلق " صيحة للبشرية كلها .

***
أحمد الخميسي . كاتب مصري
Ahmad_alkhamisi@yahoo.com

- الصور المرفقة :
1- عبد الرحمن الخميسي مع يوري جاجارين في القاهرة 1962
2- جاجارين يلقي كلمة بحضور عبد الناصر
3- زكريا محيي الدين يستقبل جاجارين في مطار ألماظة



نقلا عن صفحة د.أحمد الخميسي بالفيس بوك

ليست هناك تعليقات: