2012/09/12

كلام في الرواية (4) اعداد: خيري عبدالعزيز



كلام في الرواية (4)

اعداد: خيري عبدالعزيز

رابعا الفصل الأول
     الفصل الأول من الأهمية بمكان في العمل الروائي, فمنه يقرر القارئ المضي قدما في قراءة الرواية أم التوقف, ولهذا وجب الاحتياط والحذر عند كتابته, وأن يمتلك عناصر الجذب الكافية لشد القارئ إلي فصول الرواية التالية والمتابعة حتى الانتهاء. ونوجز ذلك في النقاط التالية:
1-             دراسة وتَفَهُم الشخصيات جيدا قبل الشروع في كتابة الرواية ييسر الكثير في بناء العمل وتدفق الأحداث ونمو الصراع, وكذلك تحديد نقطة البدء التي سيتناولها الفصل الأول.

2-             تحديد نقطة البدء تلك التي سيتناولها الفصل الأول مهمة للغاية, ومن الممكن أن تكون حدثا في اللحظة الراهنة في حياة الشخصية الرئيسية أو حدثا ذو تأثير بالغ عليها وقع عليها في الماضي, وفي هذه الحالة يتم الرجوع إليه بالفلاش باك.

3-             ابدأ الرواية بمشهد كبير يضم الشخصية المركزية "أو الشخصيات المركزية" التي من المفترض أن تشد نظر القارئ إليها, وتجعله منشغل بها شغوف بمتابعة أحداثها.



4-             قُد الأحداث تدريجيا لتصل إلي ذروتها في الفصول التالية عبر تطور تدريجي يَعرض المشكلة التي تتعرض لها الشخصية الرئيسية, وهذا ما يسمي بنمو الصراع, ومن الحرفية أن تجعل القارئ مشدودا للشخصية, متأثرا بما تمر بها من أحداث.

5-             لا تُعرف القارئ بأكثر من ثلاث أو أربع شخصيات في الفصل الأول ولا تجعله مشوش البال بالكثير من الوقائع والأفكار.

6-             وبصفة عامة ابتعد عن حشر القارئ في تفسيرات وأوصاف كثيرة حتى لا تبعث الملل في نفسه, ولكن اجعل الأحداث تتنامي بسلاسة وقدم تفسيراتك في صورة جرعات بسيطة يتداخل فيها الفعل والحوار. وبالطبع هذه يعتمد بشكل واضح علي نوع الرواية التي تكتبها فرواية تعتمد علي الترقب والإثارة وتتابع الأحداث مثل الروايات البوليسية لا تسمح بالكثير من الوصف والتفاصيل حتى لا تخنق متعة القراءة, غير تلك الرواية التي تعتمد علي الأجواء والشخصيات فالوصف والتفاصيل في غاية الأهمية لأنهما جزء لا يتجزأ من طبيعة الرواية.

7-             راقب نهاية الفصل الأول وكن حذرا أن تتسرع في إنهاءه, واختر بروية اللحظة التي تأتي فيها إلي نهاية المرحلة, ولكن في وقت يكون التأزم فيه غير منته لتجعل طرف الخيط ممتدا للفصول التالية.

8-             أثناء الكتابة من الممكن أن تكتشف أمورا تَجِد في شخصياتك, فارجع ثانية لما كتبت سابقا, وأعد الكتابة في ضوء الاكتشافات الجديدة سواء علي مستوي الشخصيات أو الحبكة, بما في ذلك الفصل الأول.

المراجع:
1-             صنعة الرواية "دايانا داو بتفاير"
2-             كتابة الرواية من الحبكة إلي الطباعة "لورانس بلوك"

ليست هناك تعليقات: