2013/01/14

إطلاق الدورة الخامسة لجائزة القصة القصيرة للإماراتيين والمقيمين

 إطلاق الدورة الخامسة لجائزة القصة القصيرة للإماراتيين والمقيمين

أعلنت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإمارات، ظهر أمس، عن إطلاق الدورة الخامسة لجائزة القصة القصيرة، وفتحت باب استقبال المشاركات ابتداء من اليوم وحتى 31 مارس/ آذار المقبل .

وكشفت الوزارة خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الوزارة في دبي، عن شروط التقدم للمسابقة، وقيمة الجوائز الممنوحة للفائزين في المرتبة الأولى والثانية والثالثة، إضافة إلى الجوائز التشجيعية . كما أوضحت آخر التطورات التي استحدثتها على الجائزة في دورتها الجديدة .

وحددت الوزارة قيمة الجائزة الأولى بعشرين ألف درهم، والثانية خمسة عشرة آلاف درهم، والثالثة عشرة آلاف درهم، إضافة لعشر جوائز تشجيعية تبلغ قيمة كل منها خمسة آلاف درهم .

واستحدثت الوزارة شروطاً إضافية على المتقدمين للجائزة آخرها، “لا يحق للفائز في إحدى دورات الجائزة المشاركة إلا بعد مرور دورتين على فوزه”، و”أن تبرز الأعمال المقدمة البيئة الإماراتية سواء منها القديمة أو الحديثة” .

استهل المؤتمر بكلمة حكم الهاشمي وكيل الوزارة المساعد لقطاع تنمية المجتمع، موضحاً أن “جائزة القصة القصيرة تأتي ترجمة لرعاية الوزارة للمبدعين، ورفداً للساحة الأدبية بقصص شائقة تحاكي عقول الأطفال والناشئة وتحرك فيهم ميول القراءة، كما تأتي تنفيذاً لاستراتيجية الوزارة (2011-2013) في المحافظة على الهوية الوطنية وتعزيز مقوماتها، التي من شأنها أن تعزز القيم المجتمعية” .

من جانبها قالت أمينة خليل إبراهيم مدير إدارة التنمية المجتمعية في الوزارة إن الجائزة موجهة لكل مبدع، سواء كان محترفاً أو هاوياً بشرط أن يكون من مواطني الدولة أو المقيمين فيها، لأن الهدف من القصص هو إظهار النواحي الاجتماعية والموروث الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة .

وأوضحت خليل أن الوزارة ستعمل على طباعة القصص الفائزة طباعة عالية الجودة، تراعي فيها التعبير عن محتوى عادات وتقاليد وقيم الإمارات، إضافة للتراث والموروث الثقافي، مشيرة إلى أن التقديم للجائزة متاح من خلال التسليم لمقر الوزارة باليد أو عن طريق موقع الوزارة حتى 31 مارس/ آذار المقبل .

يشار إلى أن شروط التقدم للمسابقة تتلخص في ستة عشرة بنداً، أهمها أن يقدم المتسابق مجموعة قصصية بعدد خمس قصص للفئة الأولى وكذلك للثانية، ويجوز للمتسابق المشاركة في الفئتين، وتكتب كل قصة في الفئة الأولى بعدد كلمات لا يزيد على 1500 كلمة، والثانية لا تتجاوز 3 آلاف كلمة .

كما يشترط أن تكتب الأعمال باللغة العربية الفصيحة المناسبة للفئة العمرية المستهدفة، وألا تكون الأعمال فازت في جوائز أخرى أو سبق نشرها، وتؤول ملكية القصة الفائزة للوزارة وهي الجهة الوحيدة التي يحق لها التصرف بها .

ليست هناك تعليقات: