2013/03/11

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن (القائمة القصيرة) لفرعي التنمية وبناء الدولة والفنون والدراسات النقدية


جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن (القائمة القصيرة) لفرعي التنمية وبناء الدولة والفنون والدراسات النقدية

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن الكتب المرشحة إلى القائمة القصيرة في فرعي التنمية وبناء الدولة والفنون والدراسات النقدية، جاء ذلك بعد اجتماع (الهيئة العلمية) الأول في دورة الجائزة السابعة 2012 – 2013 الذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكِّمين الخاصة بكل الفروع.
وقال الدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة: "إن الهيئة العلمية التي اجتمعت للفترة بين 25 - 27 من الشهر الماضي بكامل أعضائها راجعت التقارير الخاصّة بترشيحات القائمة الطويلة، وأجرت مقارنات علمية بين الكتب المرشحة في ضوء تقارير لجان التحكيم حتى توصّلت إلى ترشيح ثلاث من المشاركات في فرع التنمية وبناء الدولة، وثلاث مشاركات أخرى في فرع الفنون والدراسات النقدية".
وضمَّت القائمة القصيرة في فرع التنمية وبناء الدولة كتاب الباحث السعودي الدكتور عبد العزيز محمَّد الدُّخيل: (التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية)، الصادر عن دار الساقي في بيروت عام 2012. وكتاب الباحثة اللبنانية الدكتورة إليزابيث سوزان كسّاب: (الفكر العربي المعاصر.. دراسة في النقد الثقافي المقارن)، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت عام 2012. وكتاب الباحث اللبناني الدكتور أنطوان زحلان: (العلم والسيادة.. التوقّعات والإمكانات في البلدان العربية)، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت عام 2012.
أما القائمة القصيرة في فرع الفنون والدراسات النقدية، فقد ضمّت كتاب الباحث التونسي الدكتور أحمد أبو بكر الجوة: (المطوّلة في الشعر العربي الحديث)، الصادر عن مطبعة التسفير الفني وجامعة صفاقس في تونس عام 2011. وكتاب الباحث العراقي المقيم في المملكة المتحدة الدكتور إبراهيم الحيدري: (النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة)، الصادر عن دار الساقي في بيروت عام 2012. وكتاب الباحث العراقي الدكتور عبد الله إبراهيم: (التخيُّل التاريخي.. السَّرد والإمبراطورية)، الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت عام 2011.
وكانت الجائزة قد تلقَّت في هذه الدورة أكثر 1262 ترشيحاً في كل فروعها، وأعلنت عن ترشيح 45 مشاركة في القوائم الطويلة التي ضمَّت تسعة عناوين لفرع التنمية وبناء الدولة، وعن ثمانية عناوين لفرع الفنون والدراسات النقدية.
تجدر الإشارة إلى أن الجائزة ستعلن أسماء الكتب الفائزة في كل الفروع خلال المؤتمر الصحافي الذي سيعقد في يوم الثلاثاء الموافق الثاني من أبريل القادم، بعد عرض الأسماء المرشحة على مجلس الأمناء، وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الذي ستقيمه الجائزة في يوم الأحد الموافق 28/4/2013 على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ستجري فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.

ليست هناك تعليقات: