2013/09/20

جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة لعام 2013 كتابًا

جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة لعام 2013 كتابًا
   
صدر عن مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان كتابٌ جامعٌ ضمَّ أعمال أربعة وخمسين فائزًا وفائزةً بجوائز ناجي نعمان الأدبية للعام الحالي 2013. وتوزَّعت الأعمال المنشورة بالكامل أو جزئيًّا (مع، عند الحاجة، ترجمات إلى اللغات الأساسية) بين الشعر، والخواطر، والقصة، والبحث، والنقد، والفكر، والترجمة، والمسرح، وجاءت في ثلاثين لغة ولهجة، هي: العربية (الفصحى والمَحكية في أكثر من لهجة)، الفرنسية، الإنكليزية، الإسبانية، الإيطالية، الرومانية، الصربية (بالحرفَين، اللاتيني والكيريلي)، الصينية، الألمانية، الكرواتية، الكستيلية، اللينغا فرَنكا، التركية، الهُلندية، اليابانية، التشيكية، الألبانية، البلغارية، المقدونية، البولونية، الروسية، النروجية، الإيزي زولو، السيبيدي، لغة القبائل.
وكان قِطاف موسم جوائز هذا العام، وهو الحادي عشر لانطلاقة الجوائز، جمع 1362 مشتركًا ومشتركةً من ستة وخمسين بلدًا من أصقاع العالم المختلفة. هذا، علمًا بأن جوائز ناجي نعمان الأدبية التي أُطلقت عام 2002، وتوَّجت إلى الآن نحو ستمئة فائز وفائزة، تهدفُ إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبية على نطاق عالمي، وعلى أساس عَتق هذه الأعمال من قيود الشكل والمضمون، والارتقاء بها فكرًا وأسلوبًا، وتوجيهها لما فيه خير البشرية ورفع مستوى أنسَنَتها. وتُعلَن الجوائز قبل نهاية شهر أيار من كل عام، ويحصل الفائزون بها - إلى إمكان نشر أعمالهم في سلسلة "الثقافة بالمجان" التي أنشأها نعمان عام 1991 وما زال يُشرف عليها - على عضوية دار نعمان للثقافة الفخرية.
مع الإشارة، أخيرًا، إلى أن عددَ الفائزين والفائزات في هذه الجوائز يتعرَّض، عامًا بعد عام، للتخفيض الذي يُصيب أبناءَ "الضاد" وبناتِها أكثرَ ممَّا يُصيب الكاتِبين والكاتبات باللغات الأجنبية، ذلك أن جوائز ناجي نعمان الأدبية الهادفة التي أُطلِقَت عام 2007 (وهي غير جوائزه الأدبية ذات النِّطاق العالمي) قد خُصِّصَت للأعمال المُحَرَّرة بالعربية فقط.

ليست هناك تعليقات: