2013/09/10

المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يغلق باب المشاركة في جائزة اتصالات

المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يغلق باب المشاركة في جائزة اتصالات
أغلق المجلس الإماراتي لكتب اليافعين - الجهة المشرفة على تنظيم جائزة اتصالات لكتاب الطفل - باب المشاركة الخاصة بطلبات الترشح للجائزة في دورتها الخامسة للعام 2013 . تلقّى المجلس نحو 100 مشاركة من 10 بلدان عربية بينها دولتان تشاركان للمرة الأولى في فعاليات الجائزة .

وتعد جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي انطلقت دورتها الأولى عام 2009 بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين وبرعاية من شركة “اتصالات” . . الجائزة الأكبر لكتب الأطفال على مستوى الوطن العربي وتبلغ قيمة جوائزها مليون درهم توزع بين فئتي كتب الأطفال واليافعين .

وتهدف الجائزة إلى إثراء ثقافة القراءة وحب الكتب العربية عند الأطفال من خلال إبراز أفضل أعمال الكتّاب والرسامين والناشرين .

 ويتوقع أن تشهد الدورة الحالية منافسات كبيرة بالنظر إلى حرص المجلس الإماراتي لكتب اليافعين على تطور وارتقاء طبيعة الجائزة بشكل مستمر من

خلال إضافة فئات جديدة شملت مجالات مختلفة، في كتب الأطفال واليافعين بينها أفضل نص، وأفضل رسم، وأفضل إخراج مع ما فيها من جوائز للناشر والمؤلف والرسام، إضافة إلى نمو الأعمال الحالية المتقدمة من حيث النوع والكم ونسبة المشاركة العربية المتصاعدة سنوياً وأثر ذلك في نمو وتطور ثقافة وأدب الطفل العربي .

و كان المجلس الإماراتي لكتب اليافعين تسلم 107 مشاركات - فاقت من حيث العدد ضعف المشاركة المسجلة في الدورة الماضية التي بلغت 50 مشاركة - وشملت 55 مشاركة في الدورة الحالية لكتب الأطفال ونحو 52 مشاركة لكتب اليافعين وضمت قائمة البلدان العربية المشاركة في المنافسة كلاً من مصر والأردن وسورية وتونس وفلسطين والمملكة العربية السعودية ولبنان . . إضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة . . كما تشهد الدورة الحالية مشاركة دولتين عربيتين جديدتين للمرة الأولى هما ليبيا والسودان .

 وقالت مروة عبيد العقروبي رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين . . “إن الدورة الحالية للجائزة لقيت إقبالاً غير مسبوق في حجم الطلبات المقدمة للمشاركة خلال فترة الترشيح التي انتهت مع نهاية أغسطس/ آب الماضي وأسهمت زيادة مجالات الجائزة في الكشف عن مبدعين آخرين في مجال كتب الأطفال واليافعين الذين نعتقد أنهم سيشكلون إضافة نوعية من خلال أعمالهم وهو مايرفع من حجم مسؤوليتنا في إظهار وإبراز تلك الكتب من أجل أن تكون في متناول الأطفال واليافعين وتضيف إلى معارفهم ما نحرص في إيصاله من الوعي وزيادة الثراء الفكري والمعرفي والتوسع في مساحة القراء مستقبلاً” .

وسيتم توزيع قيمة - الجائزة البالغة مليون درهم - على النحو التالي: 300 ألف لفئة جائزة كتاب الطفل يتم توزيعها لكل من الناشر والمؤلف والرسام و200 ألف درهم لفئة جائزة كتاب اليافعين بواقع 100 ألف درهم لكل من المؤلف والناشر، فيما تم تخصيص 300 ألف بواقع 100 ألف درهم لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص والكتاب الفائز بأفضل رسوم والكتاب الفائز بأفضل إخراج، وبهذا يكون المجموع 800 ألف درهم للجوائز .

كما رصدت جائزة اتصالات لكتاب الطفل مبلغ 200 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة والرسم بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال .   (وام)

ليست هناك تعليقات: