2015/02/13

السودان والمغرب ولبنان وفلسطين وسوريا وتونس في القائمة القصيرة للبوكر العربية لعام 2015

نتيجة بحث الصور عن البوكر العربية
 القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل جائزة البوكر للرواية العربية لعام 2015
أعلن اليوم الجمعة عن القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل جائزة البوكر للرواية العربية لعام 2015، واشتملت على ست روايات، يبينها الجدول أدناه.
ووفقا للجنة المنظمة للجائزة فإن نجاحات الروايات الست لهذا العام تتجلى في استطاعتها تقديم عوالمها عبر تقنيات فعالة، كالعثور على إيقاع كتابيّ هادئ لتاريخ بالغ الهول والصخب كما نرى في رواية "طابق 99"، أو عبر تقديم بانوراما لحقبة تاريخية تموج بالأسئلة في إطار فني يستطيع أن يدهش القارئ ويحمله على تصديقه كما نرى في رواية "الطلياني".

أما رواية "ممر الصفصاف" فقد أوجد الروائي معادلاً فنياً للقسوة التي يمارسها المجتمع ضد مكوناته الأكثر ضعفاً وفقراً، بينما تناولت رواية "شوق الدرويش"، منمنمات النفس البشرية في صراعها مع صرامة المقدس.
وفي رواية "حياة ملعقة" تجلى نجاح الروائي في تحدي السردية المفردة حول قضية ما، بتقديم النقيض الأكثر ثراء لأنه أكثر دقة في إقناعنا بتعدد الروايات داخل المجتمع موضوع الرواية، بينما نجح الروائي في رواية "ألماس ونساء" في الرسم الذكي لانصهار شخصيات من خلفيات ثقافية متنافرة بينما تتماثل داخل الإطار الروائي.
وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة اليوم خلال مؤتمر صحفي عُقد في الدار البيضاء بالمغرب، بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية ومعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب، بحضور لجنة التحكيم الخماسية التي يرأسها الشاعر والكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي.
يُشار إلى أن القائمة القصيرة للروايات الست قد اختيرت من بين 16 رواية هي القائمة الطويلة منها وكانت أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي. وكانت القائمة الطويلة اختيرت من 180 رواية مرشحة للجائزة من 15 بلدا تم نشرها خلال الـ12 شهرا السابقة.

ليست هناك تعليقات: