2015/02/11

"قصيدة النثر التونسيةـ الطيران بأجنحة مستعارة" للمهدي عثمان عن دار رسلان للنشر



"قصيدة النثر التونسيةـ الطيران بأجنحة مستعارة" للمهدي عثمان عن دار رسلان للنشر
صدور الكتاب النقدي "قصيدة النثر التونسيةـ الطيران بأجنحة مستعارة" للمهدي عثمان عن دار رسلان للنشر في 598 صفحة، وفيه قراءة في أعمال الشعراء:
عبد الفتاح بن حمودة ـ الهادي التليلي ـ عادل نصير ـ شمس الدين العوني ـ عبد الوهاب الملوح ـ آمال موسى ـ عادل جراد ـ عزوز الجملي ـ فتحي قمري ـ الهادي الدبابي ـ نور الدين بو جلبان ـ ميلاد فايزة ـ صلاح بن عياد ـ منذر العيني ـ وليد الزريبي ـ فضيلة الشابي ـ عبد الواحد السويح ـ عبد الله القاسمي ـ باسط بن حسين ـ حاتم النقاطي ـ خالد النجار ـ توفيق الشابي ـ يوسف خديم الله ـ نزار شقرون ـ محمد علي اليوسفي ـ رضا العبيدي ـ زياد عبد القادر ـ فتحي مهذب.
وقد قدّم العمل الشاعر والناقد الفلسطيني عز الدين المناصرة، الذي  قال :
"صدرت عدة كتب في البلدان العربية عن قصيدة النثر أو عن بعض كتّابها، وكُتبتْ مئات الدراسات والمقالات، لكن التنظير كان أحياناً منفصلاً عن النص. وكنت أُفضّل أن يكتب النقاد حول وضعية قصيدة النثر في بلدهم، لكي يحدث تراكم نقدي يؤدي إلى فهم أفضل لقصيدة النثر التي تطورت وتشعبت. وقد جاء كتاب (المهدي عثمان) في الزمن المطلوب، أي بعد أن خَفَتَ الضجيج، وأصبح طرح أسئلة العقل النقدي مسألة ضرورية، بعيداً عن (المهاترات) التي يثيرها أحياناً بعض كتاب قصيدة النثر (الضعاف)، أو حتى خصوم قصيدة النثر الذين لا يعترفون بـ (أدبية قصيدة النثر)، ودرجة شاعريتها"

جمالا يتكون الكتاب من ثلاثة أبواب: الباب الأول فيه عرض لتاريخ قصيدة النثر العربية/
باب ثاني فيه إطلالة على قصيدة النثر التونسية والجدل القائم حول هل كتب أبو القاسم الشابي قصيدة النثر؟ إضافة إلى الخلط الحاصل بين قصيدة النثر والشعر الحر/ أما الباب الثالث فهو تراجم ومختارات لأهم الأسماء الشعرية التونسية التي كتبت قصيدة النثر

ليست هناك تعليقات: