2016/12/30

" الوعي والسرد " للأديب والناقد د. مصطفى عطية جمعة عن النسيم للنشر



" الوعي والسرد " للأديب والناقد د. مصطفى عطية جمعة عن النسيم للنشر

عن دار النسيم للطباعة والنشر ، بالقاهرة ، صدر كتاب " الوعي والسرد " للأديب والناقد الأكاديمي دكتور مصطفى عطية جمعة ، والذي يتناول قضايا الوعي وعلاقتها بالسرد ، وأهمية إدراك كينونة شقي العملية الإبداعية وهما : المبدع والناقد ، وكيفية تلقي النص سرديا .
وقد جاءت فصول الكتاب تمثل تلك الرؤية في محاور عديدة ، فتناول الفصل الأول - المعنون بـ " وعي المبدع ، وعي الناقد " - مقالات عديدة حول دور المبدع والناقد معا، وأزمة القراءة النقدية والتميز الإبداعي ، وقضية الذائقة والتحيزات ، ونظرة النقد المعاصر للخريطة الإبداعية ، وحالة النقد في مصر . في حين تطرقت بقية الفصول إلى الجانب التطبيقي ، فيما يتعلق بتجليات الوعي واللاوعي في المسرود وكيف يمكن أن يكون الوعي مخترِقا ومتسائلا ، محفزا ومستنهضا ، ودراسة جوانب السرد المكتنزة بالثقافي والفكري ، وتقاطع الزمن والمكان مع الأحداث .
    أما النصوص السردية موضع الدراسات التطبيقية ، فقد جاءت متنوعة الأشكال:  لتشمل  الرواية والقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا ، وأدب الطفل ، وأيضا متنوعة الأجيال لتشمل عملاق الرواية العربية : نجيب محفوظ ، وجيل الستينيات من مثل : إبراهيم أصلان، فؤاد قنديل ، محمد حافظ رجب ؛ وأصوات جديدة : جيهان عبد العزيز ، عصام الزهيري، أحمد طوسون ، أحمد قرني ، ثروت عكاشة السنوسي ..، مع مراعاة اختلافات السن والتجربة والخبرة الجمالية لكل منهم .
جاءت الدراسات النقدية في الكتاب بمنهجية علمية واضحة ، وتوثيق علمي، بافتراضات وأسئلة مسبقة ، يتم التدليل عليها من عالم النص وبنيته ، غير مقتصرة على دراسة الأبعاد الجمالية : بنيوية وأسلوبية ، بل امتزج معها التأويل والسيميوطيقا والنقد الثقافي ، والنقد الاجتماعي ، في ضوء خصوصية كل تجربة.
إن الهدف من هذا الكتاب هو الغوص في السرديات العربية بكافة أشكالها ، ومحاولة رصد ما هو مكتنز ثقافيا ونفسيا واجتماعيا وفكريا في جمالياتها النصية ، ولا شك أن المحاولة تظل جزءا من الجهد المأمول ، في ضوء ما تدفعه دور النشر من إبداع يحتاج إلى كثير من المتابعة والنقاش والتقويم . ومن أجل نقد مؤسس على معرفة علمية منهجية بلغة نقدية تنأى عن النخبوية ، وتقف في منزلة بين منزلتين، مستهدفة تبصير الأديب بالجديد المختلَف في نصه ، مرشدة إياه إلى بعض العثرات؛ ومحاورة القارئ نقديا بشكل مختلف ، تحيطه علما بمجمل النص، ومراميه وما فيه من جماليات وتأويلات.

ليست هناك تعليقات: