2009/12/21

الصندوق العربي للثقافة والفنون يعلن أسماء الحائزين على المنح للعام 2009

الصندوق العربي للثقافة والفنون يعلن أسماء الحائزين على المنح للعام 2009
عمان- كانون أول 2009: أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون عن أسماء الفائزين بالمنح المالية المخصصة للمبدعين العرب في دورة العام 2009 وهي السنة الثالثة من عمل الصندوق الذي قدم منحاً قيمتها 900 ألف دولار لهذا العام.

وصرّح الدكتور غسان سلامة، رئيس مجلس الأمناء للصندوق العربي للثقافة والفنون بأن "هذه سنة طيبة في الأرقام كما في النوعية، وهي سنة طيبة أيضا بالنسبة للصندوق من حيث اتساع رقعة عمل الصندوق إلى دول عربية جديدة وإلى جيل جديد من المبدعين العرب. وأعرب الدكتور سلامة عن اعتزازه بالنمو المطّرد في أعداد الطلبات التي يستقبلها الصندوق من سنة إلى أخرى وكذلك بعدد المنح التي يقدمها الصندوق وبالزيادة في حجم المنح.
وكان أعضاء مجلس أمناء الصندوق العربي، الذين حضروا إلى عمان للمشاركة في الاجتماع نصف السنوي الدوري للمجلس، قد لاحظوا الارتفاع المتزايد في نوعية الطلبات وفي أحقيتها.

ويأمل الدكتور سلامة بتزايد الدعم المالي للصندوق لكي يتمكن في السنوات المقبلة من زيادة عدد المنح.
وخصّ رئيس مجلس الأمناء بالذكر الإسهام المالي الذي تقدّم به الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت وعبّر باسم مجلس أمناء الصندوق العربي للثقافة والفنون مجتمعا عن شكره العميق للمعونة التي قدمها الصندوق العربي للانماء من الكويت وأضاف "آمل أن يشكّل إسهام الصندوق العربي للانماء برئاسة معالي الصديق عبداللطيف الحميد حافزا للمؤسسات العربية الأخرى لتشارك في تمويل الصندوق، كما أعبّر عن شكر الصندوق لمؤسسة DOEN الهولندية التي انضمّت هذه السنة هي الأخرى إلى المؤسسات المانحة للصندوق."

وكان مجلس أمناء الصندوق قد أعرب عن ارتياحه للنمو المضطرد لأعمال وبرامج الصندوق العربي ومن أبرزها تنفيذ الصندوق العربي للثقافة والفنون لوعده الذي أطلق السنة الماضية في إنشاء صندوق خاص بالأفلام الوثائقية وقد تم ذلك بالفعل بالشراكة مع معهد سندانس حيث خصّص الصندوق العربي مبلغ نصف مليون دولار إضافية لهذا البرنامج الخاص، وقال الدكتور سلامة "يسرني الإعلان عن استلام الصندوق لأكثر من 150 طلب في هذا المجال جلّهم من خيرة السينمائيين العرب وسنعلن عن الفائزين بالمنح فور انتهاء لجنة التحكيم الخاصة بهذا المشروع من أعمالها في منتصف فبراير المقبل".

وعبّر سلامة عن شكره للعمل الجاد الذي قامت به لجان التحكيم المتخصصة والتي عملت بجدية كبيرة على الرغم من العدد الهائل من الطلبات وفي ظروف ضاغطة في الزمن كما شكر مديرة الصندوق العربي والفريق الإداري على العمل الجيد الذي قاموا به للتوصل لهذه النتيجة.

ومن بين الحائزين على منح الصندوق لهذا العام في مجال الأدب الروائية هدى بركات وعزت القمحاوي وسهى بشارة، وفي المسرح قدّم الصندوق منحاً مالية للفاضل الجعايبي ومهرجان فاس الدولي للرقص من بين فائزين آخرين بالمنح.

وكانت زينة معاصري وصبا عناب من بين الذين حازوا منح الصندوق لفئة الفنون البصرية لهذا العام. اما في السينما فقد تم اختيار فيليب عرقتنجي ومحمد ملص وعشرة فائزين آخرين.

أما في قطاع الموسيقى فبين الفائزين بمنح الصندوق كل من توفيق فروخ وكنان العظمة وفي فئة النشاطات العربية فاز "أشكال ألوان" من لبنان والمركز الصحي الثقافي من اليمن وعدد من المؤسسات الأخرى.

وقالت الروائية فيروز التميمي، المديرة التنفيذية للصندوق العربي ان الحائزين على المنح لهذا العام تم اختيارهم من 710 طلبات دعم استقبلها الصندوق لهذا العام في ستة مجالات ثقافية وفنية واشترك في لجان التحكيم نخبة من المتخصصين منهم أحمد بيضون وجابر عصفور ومرسيل خليفة وسلوى مقدادي وعبدالله كروم وسلمى فرياني وعباس بيضون ومحمد برادة وأمين الزاوي.


القائمة الكاملة بأسماء الحائزين على منح الصندوق لهذا العام (موجودة على موقع الصندوق أيضاً)

1- الأدب
هدى بركات
زليخة ابو ريشة
عزت القمحاوي
جمعية اصدقاء الاطفال
انغيجد ايفنتس
محمود ابراقن
سميحة خريس
شرف الدين مجدولين
خير الله سعيد
موقع البوتقة الإلكتروني
سهى بشارة
جمعية البيت للثقافة والفنون
حيدر سعيد
عبد العزيز الراشدي
رانية مأمون
محمد العزب

2- المسرح
عمر ابي عازار
الفاضل الجعايبي
يوسف الريحاني
محمد عبد الفتاح
مهرجان فاس الدولي للرقص
فؤاد يمين
فائق حميصي
حنان الحاج علي
داليا ابو المعاطي
سرية رام الله الأولى
علا الخطيب
باب البحار سينمسرح
3- الموسيقى
محمد غوانمة
توفيق فروخ
عيسى بولص
مؤسسة المقام العراقي
وسام جبران
عرب للموسيقى العربية
معهد صلح الوادي
سمير بحاجين
كنان العظمة
4- النشاطات العربية
جمعية السبيل
برواكشن فيلم
أشكال ألوان
بيت الفن
جمانة مصطفى
عين
المركز الصحي الثقافي
محمد كمال حرب
رامي خليفة
5- الفنون البصرية
زينة معاصري
مركز بيروت للفن
سامية محرز
اسما هدى قساطلي
هدى لطفي
صبا عناب
شروق حرب
التقاء
عايدة ترعي
حوش الفن
6- السينما
فيليب عرقتنجي
محمد ملص
محمد توفيق مساعد
ايناس مظفر
آن ماري جاسر
غسان عبدالله
جميلة صحرواي
ابراهيم البطوط
صبحي الزبيدي
محمد حواجري
احمد عبدالله
نبيل المالح
رائد ياسين
حازم الحموي
بسام جرباوي

ليست هناك تعليقات: