2009/12/11

كاتب سوري يفوز بجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الامريكية بالقاهرة

كاتب سوري يفوز بجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الامريكية بالقاهرة
القاهرة (رويترز) - فازت رواية (وراق الحب) للسوري خليل صويلح بجائزة نجيب محفوظ للادب العربي التي تمنحها الجامعة الامريكية بالقاهرة سنويا لكاتب عربي عن رواية نشرت حديثا.
وقالت لجنة التحكيم في بيان وزع خلال حفل تسليم الجائزة مساء يوم الجمعة ان (وراق الحب) نص "شديد التشويق... رواية ذكية" برع مؤلفها في تضمينها نصوصا تتواصل وتتعارض معها ليثبت ان "كل كتابة جديدة بمثابة تكرار واعادة واضافة خلاقة لعملية الكتابة الابدية."
وأنشأ قسم النشر بالجامعة الامريكية هذه الجائزة وقيمتها ألف دولار أمريكي عام 1996 وتهدى يوم 11 من ديسمبر كانون الاول الذي يوافق عيد ميلاد محفوظ (1911-2006) الحاصل على جائزة نوبل في الاداب.
وفاز بالجائزة في الدورات السابقة أدباء من مصر والجزائر وفلسطين ولبنان والمغرب والعراق.
وفي كلمته عقب تسلم الجائزة قال صويلح (50 عاما) ان من يكتب الرواية اليوم "محاصر من الجهات الاربع وليس أمامه غير أن يحرق السفن ويتوغل في الارض المجهولة دون أسلحة. راو يقف في العراء..."
وأضاف أنه حاول في روايته "اعلاء شأن الذات المقموعة" وايجاد صيغة للتحاور مع نصوص تراثية وأنه كان "كمن يتجول بسروال الجينز في سوق الوراقين ويلقي التحية بتبجيل خاص الى الجاحظ وأبي حيان التوحيدي وابن خلدون وآخرين."
وحكى صويلح كيف كان لقاؤه الاول بأعمال محفوظ حين عثر في سن مبكرة عن طريق المصادفة على نسخة من رواية (عبث الاقدار) لمؤلف مجهول له انذاك لانها كانت بدون غلاف مرجحا أن محفوظ "هو من قادني الى التهلكة. لعل جائزة نجيب محفوظ للرواية ستضعني مجددا أمام مرمى مكشوف أنا الحارس الاعزل بكامل رعبه."

ليست هناك تعليقات: