2009/12/07

أمانة أدباء مصر ترفض اتهامها بالضعف ووصاية البعض على أعمالها وتكرم اسم الشاعر الراحل محمد العتر

في اجتماعها الأخير قبل عقد المؤتمر
أمانة أدباء مصر ترفض اتهامها بالضعف ووصاية البعض على أعمالها
وتكرم اسم الشاعر الراحل محمد العتر
كتب/ أحمد طوسون
رفض أعضاء أمانة أدباء مصر في الاجتماع الأخير قبل عقد المؤتمر العام لأدباء مصر عن الشعر المصري الراهن بالإسكندرية من 18إلى 21 ديسمبر الاتهامات التي وجهها البعض لها بالضعف أمام الإدارة والاستجابة لتوجهاتها ونفت الأمانة أي تدخل من الإدارة في اختيار الموضوعات التي يناقشها المؤتمر وأشار الأعضاء أن المؤتمر لم يتخل عن دوره العام وكان وسيظل المدافع الأول عن القضايا القومية وحائط الصد المنيع ضد التطبيع مع العدو الصهيوني.
الجلسة حضرها د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وسعد عبدالرحمن مدير الشئون الثقافية وفتحي عبدالسميع أمين عام المؤتمر ويسري السيد محرر صفحة أدباء الأقاليم بجريدة الجمهورية والذي قام بعرض مقترحاته لتطوير المؤتمر مثل تخفيض عدد أعضاء الأمانة ليصبح بعدد الأقاليم الثقافية بدلا من تمثيل المحافظات بعضو من كل محافظة وفرض أسماء تكون موجودة بصفة دائمة مع تخفيض العدد النهائي للمشاركين للمؤتمر.
وقد رفض أغلب الأعضاء ومنهم كاتب هذه السطور فكرة المساس بتشكيل أمانة المؤتمر التي تمثل كل محافظات مصر وتحارب فكرة المركزية وتصدى الأدباء ربيع مفتاح ومحمد المغربي وحمدي البطران لفكرة التكريس لبعض الأسماء وأن فكرة التداول والتغيير تؤدي إلى اكتشاف المواهب الجديدة بالأقاليم وردا على اتهام يسري السيد بعدم وجود موقع إلكتروني للمؤتمر عقب د. مصطفى الضبع بأم الموقع موجود وبه فعاليات المؤتمر السابق وستحدث مادته مع فعاليات المؤتمر.
بينما أشار د.مجاهد إلى أنه سيلتزم بالعدد الذي تراه الأمانة من موظفي الهيئة الذين يسيرون العمل بالمؤتمر وبالعدد الذي يختاره الأعضاء من الصحفيين للتغطية الإعلامية.
وأعلن أنه بخلاف المكرمين من الأمانة سيكرم رئيس الهيئة اسم الشاعر الراحل محمد العتر كما سيكرم الأستاذ الدكتور عبدالغفار مكاوي والأستاذ محمد هيكل.
وكانت الأمانة قد اختارت تكريم الشاعر أحمد فضل شبلول عن المحافظة المضيفة.

ليست هناك تعليقات: