2012/02/12

محاضرة عن أعمال أندريا تال وآنا فراي - لي كومبليس

محاضرة عن أعمال أندريا تال وآنا فراي - لي كومبليس
تتشرف بروهلفتسيا، المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة بدعوتكم لحضور محاضرة عن أعمال الفنانتين السويسريتين أندريا تال وآنا فراي يوم الأربعاء 15 فبراير، 2012 بمركز الجزيرة للفنون، الساعة السابعة مساءا ً. تعيش الفنانتان فراي وتال وتعملان في زيورخ، و تقضيان حاليا فترة إقامتهما الفنية في القاهرة.
تركز الأمسية على تقديم أعمال تال وفراي في مشروعهما المشترك في سياق (لي كومبليس) ، وهو مقر فني منظم ذاتيا في زيوريخ، ومشروع "مضغ المشهد “Chewing the Scenery، الذي تم عرضه السنة الماضية في بينالي فينيسيا. وقد ساهم في هذا التعاون الطويل الأجل جورج روتيسهاوزر من دار فينك للنشر، وتقوم كل من المصممة الجرافيكية والمنسقة الفنية بإشراك مجموعة من الفنانين والمنظرين والكتاب والنشطاء في مشروعهما الفني من خلال عمليات تحضير تستغرق وقتا كبيرا لاستخدام المواد المطبوعة وكأنها مساحات فعلية للأداء الفني. وللتعرف عن قرب على ذلك المشروع المشترك، تتناول الفنانتان بعض النماذج لأعمال فنية ونصوص تم عرضها في إطار تلك المطبوعات.
إن العامل المشترك بين هذه النماذج هو الاهتمام بالممارسات السياسية المحتملة والتي تحمل رؤية نقدية عن الزمن المؤقت ومفهوم "المضغ". وحيث ان ذلك يثبت أوقات وحالات مختلفة بشكل متزامن ومترابط، فان "المضغ" يعتمد على التكرار والإصرار، كما يعتمد أيضاً على الحركة المعاكسة والمستمرة التي تنشأ من المفهوم غير الخطي الخاص بالزمن المؤقت وبالتالي يمثل نقدا للسرد الخطي الخاص بالتطور المعياري المباشر. وتعتبر ممارسة "المضغ" محاولة للاجترار ولمراجعة وتعديل المفاهيم الصعبة الهضم أو المسائل التي لا يمكن بلعها في مواجهة الهياكل المهيمنة مثل العنصرية والتمييز الجنسي والرأسمالية.
تدعو الفنانتان الجمهور قبل وبعد العرض إلى إلقاء نظرة على المطبوعات، موضوع العرض، في المكان المخصص أمام قاعة السينما.
مركز الجزيرة للفنون: 1 ش المرصفي - الزمالك، القاهرة

ليست هناك تعليقات: