2012/07/07

البحر ومستجاب يحصدان جوائز فلسطين في دورتها الأولى


البحر ومستجاب يحصدان جوائز فلسطين في دورتها الأولى
أُعلن في عمان نتائج الدورة الاولى من "جوائز فلسطين الثقافية"، حيث فاز خالد يوسف استيتية من فلسطين بجائزة اسماعيل شموط للفن التشكيلي، وحسن شهاب الدين من مصر بجائزة فدوى طوقان للشعر عن ديوان "طفل يركض في الاساطير"، ومحمد مطلق ابو عفيفة من الاردن بجائزة ناجي العلي للكاريكاتير، أما جائزة غسان كنفاني للسرد القصصي والتي تم تخصيصها هذه الدورة للرواية فقد تناصفها محمد محمد مستجاب عن رواية "قرية ليس بها رجل"، ومحمد محمود صالح البحر عن رواية "حقيبة الرسول" وكلاهما من مصر.  
       وقال د. اسعد عبدالرحمن (عضو مجلس أمناء المؤسسة/ الرئيس التنفيذي) إن الغاية من الجوائز دعم الابداع العربي الملتزم بالقضايا والقيم الوطنية والانسانية، خصوصا تلك التي تنادي بالتمسك بحق العودة إلى أرض فلسطين، مشيرا إلى أن هؤلاء المبدعين الأربعة الكبار كانوا يعملون من أجل حق العودة والمقاومة والتمسك بكامل تراب فلسطين، ما أسقط مقولة بن غوريون "الكبار يموتون والصغار ينسون".       

جاء ذلك خلال حفل خاص نظمته مؤسسة فلسطين الدولية بالتعاون مع جمعية البيارة الثقافية، في المركز الثقافي الملكي في عمان، أُطلق عليه "يوم ثقافي لفلسطين"، حضره كوكبة من المثقفين والادباء والفنانين والاعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي، وتم فيه تكريم الفائزين وتوزيع شهادات التقدير عليهم والجوائز النقدية البالغة عشرون الف دولار امريكي.         وبالاضافة لتوزيع الجوائز تم تنظيم معرض يتضمن لوحات وبعض مقتنيات المبدعين الكبار أصحاب الجوائز، وذلك في قاعة الأميرة فخر النساء زيد، في خطوة هدفت الى تسليط الضوء على الجوانب الشخصية والابداعية للمبدعين الفلسطينيين الذين تحمل الجوائز اسماءهم، والذين قدموا الكثير للنهوض بالثقافة العربية والفلسطينية.       

 وأعلن عبدالرحمن في نهاية الحفل عن اطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية مع اضافة ثلاث فئات جديدة اليها وهي جائزة وليد الخطيب لفن التصوير، وجائزة معين بسيسو للنص الشعري المسرحي، وجائزة ادوارد سعيد للبحث العلمي حول القضية الفلسطينية، لتصبح الدورة الثانية مكونة من سبع فئات، وسيتم نشر كافة تفاصيل وشروط المشاركة على موقع جوائز فلسطين الثقافية www.palestineawards.com علما أن آخر موعد للمشاركة سيكون 31/3/2013.       

 وبهذه المناسبة قدم عمار الكردي رئيس جمعية البيارة الثقافية، شكره وتقديره لجميع المشاركين الذين بلغ عددهم للدورة الاولى (139 مشاركا)، معتبرا انهم جميعا فائزون وان الفائز الاكبر هي فلسطين والثقافة العربية، وقدم شكره الجزيل لوسائل الاعلام والمؤسسات الثقافية العربية كافة على اهتمامها بتعزيز مفاهيم الصمود والمقاومة الثقافية لدى الشباب العربي، مؤكدا ان الدورة القادمة لجوائز فلسطين الثقافية ستشهد تعديلات واضافات تهدف الى تطوير الجوائز، داعيا جميع المبدعين العرب الى المساهمة والمشاركة فيها

ليست هناك تعليقات: