2014/04/09

«تشتعل ولا تضيء» مجموعة قصصية جديدة للكاتب علي كاظم داود




«تشتعل ولا تضيء» مجموعة قصصية جديدة للكاتب علي كاظم داود

عن دار نون الإماراتية للنشر صدرت المجموعة القصصية «تشتعل ولا تضيء» للكاتب العراقي علي كاظم داود. وضمّت المجموعة بين دفّتيها تسعة عشراً نصاً قصصياً، كُتبت خلال الفترة بين عامي 2003 إلى 2012، وركزت أغلبها على التجريب الشكلي والتقني، والتجديد المضموني والدلالي. وتراوحت القصص في متونها الحكائية بين تمثيل الواقع العراقي المعيش في العهدين السابق والحالي، وبين تمثيل الرؤية الإنسانية والهواجس والتطلعات البشرية المشتركة.
اتخذ المعمار الشكلي والأسلوبي لقصص «تشتعل ولا تضيء» مسارات متعددة وتقنيات سرد مختلفة، غايتها بشكل عام رفع منسوب التخييل والانعكاس لصور الواقع الذي انصرفت إلى تمثيله. كما عملت المجموعة، وبدءاً بعنوانها والى متونها السردية، على توظيف طاقة الفعل لصناعة حياة حكائية مفعمة بالحركة. وقد استقت النصوص فضاءاتها الحكائية، في الغالب، من المكان العراقي، وبالخصوص مدينة العِمارة والجنوب العراقي، في حين نزعت بعضها إلى تشويه ملامح الفضاء، بهدف توسيع دائرة التمثيل السردي في إطار إنساني عام.
يذكر أن الكاتب والناقد علي كاظم داود قد أحرز هذا العام إحدى مراكز جائزة الشارقة للإبداع العربي في مجال النقد الأدبي عن عمله «شعرية الحدث السردي».

ليست هناك تعليقات: