2016/11/20

استمرار فتح باب الترشيح لجائزة العويس الثقافية

استمرار فتح باب الترشيح لجائزة العويس الثقافية
أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن استمرار فتح باب الترشيح للدورة الـ15 (2016-2017). وذلك ابتداء من 25 أبريل 2016 ولغاية 28 فبراير 2017. وكانت المؤسسة قد بادرت في شهر أكتوبر 2016 بإعادة إرسال المئات من استمارات الترشيح إلى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الأدبية والثقافية لتكون متوافرة أمام المرشحين في كل أرجاء الوطن العربي، كما يمكن طلبها من المؤسسة مباشرة، أو عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت .
أمّا عن طريقة الترشيح لنيل الجوائز، إضافة إلى ترشيح الجامعات والمؤسسات الثقافية والاتحادات والروابط الأدبية - وحسب ما تنص عليه اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة - يحق للمبدع ترشيح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة كما يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسباً لنيل الجائزة، علماً أن إجمالي قيمة الجوائز 600 ألف دولار أميركي بواقع 120 ألف دولار لكل حقل من الحقول التالية: الشعر، القصة والرواية والمسرحية، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي .
وأوضحت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أن عدد المرشحين المتقدمين في حقل الشعر بلغ 283 مرشحاً، وفي القصة والرواية والمسرحية 368 مرشحاً، وفي الدراسات الأدبية والنقد 261 مرشحاً، وفي الدراسات الإنسانية والمستقبلية 454 مرشحاً، وفي الإنجاز الثقافي العلمي 232 مرشحاً.
وفاز في الدورة الرابعة عشرة (2014-2015)  كل من حبيب الصايغ بجائزة الشعر، ويوسف القعيد وإسماعيل فهد إسماعيل بجائزة القصة والرواية والمسرحية، والدكتور كمال أبو ديب، والدكتور صلاح فضل بجائزة الدراسات الأدبية والنقد، والدكتور رشدي راشد بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية، ومنح مجلس الأمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي. 

ليست هناك تعليقات: