2017/03/31

صاحبي رواية السيد زرد للناشئة



صاحبي رواية السيد زرد للناشئة
صدر مؤخراً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب رواية "صاحبي" للكاتب السيد زرد ، وهي رواية موجهة للناشئة في الفئة العمرية من 13 – 18 سنة ، وفازت الرواية في مسابقة "نشر الابداع العربي للأطفال" التي نظمتها هيئة الكتاب في دورتها الأولي 2015 – 2016 ، حيث  تقدم للمسابقة عشرات الأعمال من مختلف أقطار الوطن العربي من مصر وفلسطين والأردن والعراق والمغرب والجزائر وتونس واليمن وليبيا .
تنطلق المسابقة – بحسب الإدارة المركزية للمشروعات الثقافية والنشر بالهيئة المصرية العامة للكتاب – من الايمان بترسيخ الاهتمام بأدب الطفل كنواة لتكوين شخصية الطفل ، وتشكيل قدراته الخيالية والجمالية والتنويرية ، وتسعي المسابقة إلي التعرف علي كل ما هو جديد في الإبداع المقدم للطفل العربي ، بهدف نشر الأعمال الفائزة وتقديمها إلي المحافل الثقافية العربية والدولية .
 تحكي رواية "صاحبي" عن فتي في الثانوية العامة يعايش مشاكل المراهقة التقليدية ، بما فيها صعوبات التواصل مع الأهل ، والاهتمام المبالغ فيه بالمظهر ، والاستهانة بالتعليم ، والتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي الجديدة بصورة تكاد أن تكون مرضية ، إلي جانب الميول الاستعراضية خاصة بإزاء الفتيات .. ينجرف بطل الرواية "أحمد أبو السعود" إلي تعاطي المخدرات ، ويجذب معه صديق عمره الأثير "ممدوح" ، حتي توشك أن تنتهي حياتهما بمأساة.
تعتمد الرواية التشويق بتسلسل درامي محكم ، وعبر لغة لا تعوذها الدقة والبساطة ، لتعمل علي تعزيز جملة من القيم الإيجابية دون الوقوع في مهاوي الوعظية والمباشرة .
وجاءت الرسومات المصاحبة للعمل مبتكرة ومعبرة بريشة الرسام كريم سيد ، مصمم الجرافيك الذي عمل في مجال رسم وإخراج العديد من كتب الأطفال والناشئة لعدد من دور النشر المصرية والعربية .     
يذكر أن الأديب السيد زرد سبق له الفوز بعدة جوائز في مجاليّ القصة القصيرة وأدب الطفل ، وصدرت له مجموعتان قصصيتان وأربعة أعمال في مجال أدب الطفل ، بخلاف الدراسات القانونية المتخصصة ، ونشرت أعماله من قصص ومقالات وسيناريوهات أطفال في معظم الجرائد والمجلات المصرية والعربية بدءاً من عام 1977 .  

ليست هناك تعليقات: