2018/07/15

(الزيات) تحلل الدراما الرمضانية في منشأة دار المعارف بالإسكندرية

(الزيات) تحلل الدراما الرمضانية في منشأة دار المعارف بالإسكندرية
ناقشت الأديبة والناقدة المعروفة "إيمان الزيات" في منشأة المعارف بالإسكندرية على هامش معرضها السنوي مسلسلات الدراما الرمضانية لهذا العام، وذلك في ضوء تحليلها الفني لمسلسل (ليالي أوجيني) الذي نشرته بالعدد الأخير من جريدة أخبار الأدب، وتحاور معها حوله الصحفي "مصطفى زكي" مدير تحرير جريدة الرأي للشعب على صفحات جريدته، وفي ضوء رؤيتها لمسلسل (عوالم خفية) للنجم الكبير عادل إمام، ومسلسل (رسايل) للنجمة مي عز الدين.


ووصفت (الزيات) دراما (ليالي أوجيني) في تحليلها بأنها دراما نظيفة يحتاج إليها الجمهور المصري حالياً، وأنها "نوستالجيا من نوع خاص" لتصرفات اجتماعية، وموتيفات شخوصية، وثيمات زمنية تفتقدها الدراما المصرية بعيداً عن دراما العنف، والحوار الفج، وأسلوب "الإفيه" الركيك، وأضافت أن دراما “ليالي أوجيني” أظهرت أجمل ما في الجميع، نجوماً ومشاهدين، وعكست بروعتها الاحتياجات الحقيقية للمشاهد المصري الذي ينتصر دوما لكل جميل.
ثم تطرقت في حديثها لتقنيات الاخراج، والتصوير، و المهارات التمثيلية، الموسيقى والأغنيات داخل العمل، والحوار وخدمته للفكرة الرئيسة، وتكلمت عن الرمز والمقصود، ونجاح العمل من فشله في ضوء كل ما سبق لا في ضوء "البروباجنده" الجوفاء، وعن تأثير ذلك كله على المجتمع ومدى حاجته إليه من عدمه.
شاركها في الحوار الثري المخرج السكندري د. مدحت مكاوي بتعريفه للدراما وتحليله لمسلسل (كلبش) وغيره، وناشد (مكاوي) الدولة بالعودة إلى تبني انتاج الدراما المصرية لتعود المسلسلات التاريخية والدينية للظهور بقوة.
أدارت اللقاء السكندري المميز الشاعرة "نجلال خليل" مدير الصالة المغطاة بنادي الأوليمبي، والتي أعدت له ونظمته وشاركت فيه بأشعارها المنصة والحضور، كما داخل في اللقاء الصحفي والمستشار الإعلامي لمكتبة الإسكندرية ا.حسام عبد القادر، ومجموعة مائزة من أدباء ومبدعي الثغر منهم الأديب والناقد د. شريف عابدين، والأديب. رشاد بلال، الناقد. أحمد إبراهيم، والأديبة د. بسنت حسين، والأديبة. منى لملوم، الأديب. محمد عباس، الأديبة. هناء عبد الهادي، الأديب. سعيد الصباغ، والشاعرة. هدى عبد الغني، الشاعرة. هبة فتحي، والإعلامي. أحمد بسيوني، والروائي د. مصطفى محمود، والأديب. ماهر خلف، والمترجمة. هدير الجندي، الأديبة. منى نعيمو، الأديبة. صفاء المصري، المصورة. نهى عادل، كما حضر الملتقى الثقافي والفني مجموعة من الفنانين والمصورين من مدينة الثغر.

ليست هناك تعليقات: