2011/03/17

إطلاق الدورة الثالثة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2011 بقيمة مليون درهم

إطلاق الدورة الثالثة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل 2011 بقيمة مليون درهم
الشارقة / وام /
أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين اليوم عن إطلاق الدورة الثالثة لجائزة " اتصالات " لكتاب الطفل2011 بمشاركة دور النشر العربية والعالمية المتخصصة في إصدار كتب عربية للأطفال وذلك تزامنا مع انطلاق فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يستمر حتى 20 مارس الجاري في العاصمة ابوظبي .
وتبلغ قيمة الجائزة التي تقام برعاية شركة اتصالات مليون درهم تمنح لأفضل كتاب في أدب الطفل العربي ويتم الإعلان عن الفائز بالجائزة خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام في نوفمبر القادم 2011 وتشمل الجائزة كتب الأطفال التي تستهدف الفئة العمرية حتى 14 سنة .
وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ان انطلاق الدورة الثالثة للجائزة تأتي هذا العام لتمثل جزءاً من تظاهرة ثقافية تقودها أبوظبي عبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب بحيث يتمحور الهدف الرئيسي للجائزة في دعم صناعة كتاب الطفل في العالم العربي والارتقاء به والعمل على تشجيع وتحفيز الناشرين والمؤلفين والعاملين في قطاع أدب الطفل العربي على الابداع ومواكبة أدب الأطفال عالمياً فضلاً عن اهتمامها بالرسامين باعتبار العمل الادبي منظومة متكاملة في الشكل والمضمون .
وأكدت الشيخة بدور أن المجلس الاماراتي لكتب اليافعين نجح من خلال الجائزة بالمضي قدماً في تقديم الأفضل ليصبح معلما من معالم الإثراء والإبداع الأدبي في الوطن العربي وليساهم في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال تحقيقا للإبداع والتطوير المستمرين فيه .
واشارت الى أن لجنة التحكيم تعتمد على الشفافية المطلقة والحرفية العالية في اختيار الاعمال المشاركة الأمر الذي يضيف قيمة كبيرة للجائزة وحافزاً لدى جميع المشاركين لإعداد وانتاج الأفضل في مجال كتب الأطفال .
وأشادت بدور مؤسسة اتصالات في رعاية الجائزة وحرصها على المشاركة في دعم كتاب الطفل الذي ينطلق من صحة توجهاتها الحضارية التي تتفق مع دورها الرائد في عملية البناء والنهضة في البلاد معربة عن أملها في أن تحقق المؤسسة المزيد من التألق في دعم المشاريع الإنسانية والحضارية المتوافقة مع مكانتها في الدولة .
ومن جانبه أعرب عبدالعزيز تريم مدير عام الاتصالات في الامارات الشمالية عن فخره بإطلاق الدورة الثالثة من "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" مشيراً الى ان هذه الجائزة تترجم بصورة عملية حرص "اتصالات" على تشجيع الإنتاج الثقافي في مجال أدب الطفولة بغية النهوض بأدب الطفل العربي والعمل على انشاء قاعدة قوية من الاعمال الادبية التي تعنى بالطفل وتشجع النشء على القراءة والانفتاح أسوةً بجميع الثقافات العالمية .
ويتم توزيع الجائزة على دار النشر الفائزة التي تحصل على 50 بالمائة من قيمة الجائزة فيما يوزع النصف الثاني على الأطراف المشاركة في الكتاب الفائز من حيث الرسومات والنصوص استنادا الى قرار لجنة التحكيم التي تضم نخبة من الأدباء والمتخصصين في أدب الأطفال والنشر والفنانين المتخصصين في رسوم كتب الأطفال .
وتتضمن شروط الترشح للجائزة 17 شرطاً منها أن يكون الكتاب المرشح مؤلفًا باللغة العربية وأن لا يكون قد مضى على نشر الكتاب أكثر من 3 سنوات وأن لا يكون الكتاب قد فاز من قبل بجائزة محلية أو عربية أو عالمية وأن يكون عملا أصيلاً حيث تستبعد الأعمال المترجمة والمقتبسة ويحق لكل دار نشر ترشيح ثلاثة كتب للمشاركة بحد أقصى .
يذكر ان لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الأولى 2009 منحت الجائزة لصالح دار الحدائق من لبنان عن كتاب " أنا أحب" لمؤلفته نبيهة محيدلي ورسوم نادين صيداني فيما فاز في الدورة الثانية 2010 دار الشروق من مصر عن كتاب "النقطة السوداء" للمؤلف والرسام وليد طاهر.

ليست هناك تعليقات: