2011/11/21

مائة كاتب وروائى فى مئوية نجيب محفوظ

مائة كاتب وروائى فى مئوية نجيب محفوظ
ائتلاف الثقافة المستقلة
باعتبار الكتاب والروائيين المصريين هم أبناء وأحفاد الكاتب الكبير نجيب محفوظ، صاحب أول جائزة نوبل فى العالم العربى، فقد اتفقوا على أن تكون ذكرى عيد ميلادة ومئويته فى 11 ديسمبر2011 هو يوم للسرد المصرى. .سينظم ائتلاف الثقافة المستقلة احتفالية فى هذا اليوم بعنوان (مائة كاتب وروائى فى مئوية نجيب محفوظ) فى ثلاث مدن مصرية؛ القاهرة والإسكندرية والأقصر.
إن طموح ائتلاف الثقافة المستقلة جعل هذا اليوم يوما سنويا للسرد المصرى والعالمى فسيفتح باب المشاركة أمام الجماعات الأدبية فى مختلف أقاليم مصر لإقامة هذا التصور فى يوم 11 من ديسمبر من كل عام.
ستمتاز احتفالية القاهرة بإقامتها فى بيت السحيمى أو أحد البيوت الأثرية القريبة من منطقة الجمالية، مكان ميلاد الكاتب الكبير نجيب محفوظ ومعظم شخصياته الروائية. وإقامه مسيرة كرنفالية ووقفة عند بيت نجيب محفوظ صباحا، بالإضافة لإصدار كتاب تذكارى.
فاعليات اليوم:
11:10 صباحاً
وقفة بالورود والشموع أمام منزل نجيب محفوظ بمشاركة زوجتة وابنتيه مع فرقة حسب الله للفنون الشعبية.
12:2ظهراً
مسيرة كرنفالية فى شارع المعز لدين الله الفاطمى
· أعلام / أغلفة الكتب والأفلام ببوسترات/ مطبوعات
· شخصيات من روايات نجيب محفوظ تجوب المسيرة بملابسها المميزة.
· فرق فنية (حسب الله - طبل بلدى - مزمار -نوبى - مايم عرائس - عربة حنطور- عربة كارو- تحطيب- مهرج - عرائس)
2,30:10مساءً
فاعليات يوم السرد المصرى ببيت السحيمى
ثلاثون كاتبا وروائيا يلقون مقطوعاتهم السردية (حكى- شهادة - نصوص ..) فى ما لا يزيد عن عشرة دقائق لكل مبدع، يتخلل العرض السردى عروض فنية وموسيقية. يقسم الثلاثون كاتبا إلى خمس جلسات مدة كل منها ساعة تضم كاتبا كبيرا يدير الجلسة ويقدم خمسة كتاب شباب من أجيال مختلفة.
3:2,30 الفيلم التسجيلى نجيب محفوظ
5:3 جلستان سرديتان
6:5 فرقة تياترو
9:6 ثلاث جلسات سردية
9:10 فرقة إسكندريلا
• مع إصدار ثلاث كتب تذكارية تضم نصوص الكتاب المائة المشاركين فى الإحتفاليات المقامة فى القاهرة والأسكندرية والأقصر، سيصدر الكتاب بالشراكة مع دور نشر ومكتبات، سيتم توزيع الكتب يوم الأحتفال وعلى المراكز الثقافية و المكتبات العامة ومكتبة ائتلاف الثقافة المستقلة.
أهم الكتاب المشاركين : (سحر الموجى- سيد الوكيل –أحمد صبرى أبو الفتوح – سعد القرش) فى إحتفالية القاهرة
المنظمين للحدث: ائتلاف الثقافة المستقلة طه عبد المنعم ود.شرين أبو النجا وعزة الحسينى ( من مؤسسة شباب الفنانين المستقلين)

ليست هناك تعليقات: