2011/11/11

الإعلان عن جائزة الشاعر العالمي سعدي يوسف للشعراء الجامعيين الشباب ودرع سعدي يوسف الجامعي بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان المغربية

 الإعلان عن  جائزة الشاعر العالمي سعدي يوسف للشعراء الجامعيين الشباب ودرع سعدي يوسف الجامعي
بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان المغربية
سعيا منه بالاعتراف بالحركة الشعرية وروادها عبر العالم- خاصة منهم الشعراء العرب _  وتقديرا لمجهودات  في إعادة الاعتبار لمكنون الشعر عبر تقديمهم إلى دائرة الضوء عالميا، و سعيا إلى الإسهام في تشجيع المواهب الأدبية في أقطار الجامعة المغربية والعربية، و تحفيزها في مجال الشعري تحديدا، يسر منتدى ثقافات : للفكر والآداب والفنون بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي _تطوان_ أن يتمم ما استهله أعضاءه في نواد أخرى، وذلك ( بالاعتراف والاحتفاء بالشاعر محمود درويش، وقبله الشاعر أدونيس، وتنظيم جائزتين باسمي الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة وأخرى باسم الشاعر المغربي عبد الكريم الطبال) أن  يعلن  عن تنظيم جائزة باسم الشاعر العالمي سعدي يوسف، أحد رواد الشعر العالمي، وممن زال مع قلائل يمتطي صهوة القصيدة إبداعا وتطويرا .
الإعلان عن النتائج
       وسيعلن عن نتائج هذه الجائزة خلال الأمسية الشعرية الذي سينظمها المنتدى في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للشعر بكلية الآداب المذكورة، وفي أمسية شعرية احتفائية بحضور الشاعر المحتفى به،  وبحضور أكادميين وونقاد وشعراء بحساسيات مختلفة من ربوع المغرب، وبعض الدول العربية. وسيوازي الأمسية الشعرية جلسات دراسية في الشاعر المحتفى به لنقاد وجامعيين مغاربة معروفين، كما سيحظى الفائزون الثلاثة الأوائل بجوائز رمزية مالية ، و شواهد تقديرية هامة.
شروط المشاركة:
-
أن ينتمي المتباري إلى أحدى كليات و معاهد المملكة المغربية أو في الدول العربية.
-  المشاركة بقصيدة واحدة في شعر التفعيلة، أو قصيدة النثر، أو قصيدة عمودية، على أن تكون منشورة من قبل في إحدى الصحف أو المجلات العربية الورقية. على أن ترسل مع تاريخ نشرها.
-
أن ترفق القصيدة المشاركة في الجائزة بنسخة من الشهادة الجامعية أو أي وثيقة  تبين متابعة المشارك للدارسة في الموسم الحالي.
- ألا يتعدى عمر المشارك 30 سنة.
- ويحق لكافة الشعراء العرب المشاركة بسيرتهم الخاصة، ومجموعة شعرية سبق نشرها في " درع سعدي يوسف الجامعي"، وهي جائزة ثانية تمنح لشاعرة أو شاعر ساهم في إثراء الجنس الشعري، وسيتولى أعضاء النادي اختياره  بالنظر إلى قيمة إصدارات المشارك، ثم إلى النص المشارك به.
-
أن يصل الإنتاجات إلى اللجنة المنظمة قبل 30 يناير 2011على البريد الأتي :
سليمان الحقيوي:soulayman .h@gmail.com
أنس الفيلالي: anass.filali@gmail.com       
القراءة و التقويم:
 -  تعرض الأعمال المرشحة على لجنة مختصة و أكاديمية للقراءة و التقويم.
-
 يعلن عن الفائزين بالجوائز الأولى خلال الأمسية الشعرية، وكذا في مختلف الصحف المغربية و العربية.
_ سيتوصل المشاركون بردود تعلمهم بوصول مشاركاتهم
_ لا يحق للمشاركين الاعتراض على قرارات اللجنة.
لمحة عن الشاعر العربي الكبير سعدي يوسف
يعد سعدي يوسف من أبرز الشعراء بالعالم في الفترة الحديثة، وقد ولد في العام 1934، في أبي الخصيب بالبصرة (العراق و أكمل دراسته الثانوية في البصرة ليسانس شرف في آداب العربية. وعمل في التدريس والصحافة الثقافية، حيث تنقّل بين بلدان شتّى، عربية وغربية، كما شهد حروباً، وحروباً أهلية، وعرف واقع الخطر، والسجن، والمنفى.
كما نال جوائز كبرى في الشعر ، منها : جائزة سلطان العويس، والجائزة الايطالية العالمية، وجائزة (كافافي) من الجمعية الهلّينية.
وفي العام 2005 نال جائزة فيرونيا الإيطالية لأفضل مؤلفٍ أجنبيّ .
وهو عضو هيئة تحرير "الثقافة الجديدة".
وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة نادي القلم الدولي  PEN International Magazine
وعضو هيئة تحرير مساهم في مجلة بانيبال   Banipalللأدب العربي الحديث .
ومقيم في المملكة المتحدة منذ 1999.
    
كما انه يعرف على سعدي يوسف غزارة قلمه، وتشعب روافده الأدبية، حيث أصدر على مايربو على 43 ديوان شعري باللغة العربية، أزيد من 15 إصدار آخر في الشعر والرواية والقصة القصيرة واليوميات والمسرح والانطولوجيات، كتبها باللغة العربية والانجليزية، والفرنسية، والألمانية، والايطالية.
كما ترجم لعدد كبير من الروايات والأعمال الأدبية لكتاب وأدباء عالميين، أي ما يعادل 24 إصدار، لأدباء او كتاب مثل:   والت ويتمان، كافافي، يانيس ريستوس، لولاكا، غونار أكيلف، فاسكو بوبا، نغوجي واثيونغو....

ليست هناك تعليقات: