2011/11/13

مناقشة رواية العاطل لناصر عراق في معرض الشارقة الدولي للكتاب


بعد وصولها إلى القائمة الطويلة للبوكر العربية 2012
مناقشة رواية العاطل لناصر عراق
في معرض الشارقة الدولي للكتاب

تقام على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثلاثين ندوة حول رواية (العاطل) للكاتب والإعلامي المصري ناصر عراق، وذلك يوم الجمعة 18 نوفمبر الساعة الثامنة مساء بالمقهى الثقافي في مقر المعرض بقاعة إكسبو بالشارقة.
يذكر أن (العاطل) التي صدرت عن الدار المصرية اللبنانية في يناير الماضي وقبل اندلاع الثورة المصرية بأيام قليلة جداً، قد وصلت مؤخراً إلى القائمة الطويلة في مسابقة الجائزة العالمية للرواية العربية / البوكر 2012. وسوف يقدم الناقد زكريا أحمد دراسة حول الرواية بحضور مؤلفها.
وتعد العاطل هي الرواية الثالثة للكاتب ناصر عراق بعد روايتيه (أزمنة من غبار) التي صدرت عام 2006, و(من فرط الغرام) التي صدرت سنة 2008 عن دار الهلال بالقاهرة. ويشغل ناصر عراق حالياً منصب مدير تحرير مجلة الثقافة الجديدة، فضلاً عن كونه المنسق الثقافي والإعلامي لندوة الثقافة والعلوم بدبي.  وناصر عراق تخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة سنة 1984، وقد شارك في تأسيس مجلة الصدى الإماراتية سنة 1999، وتولى رئاسة القسم الثقافي بها لمدة تزيد عن ستة أعوام، كما أسهم في تأسيس مجلة دبي الثقافية وتولى منصب مدير التحرير بها منذ صدور عددها الأول في أكتوبر 2004 وحتى فبراير2010. كذلك تولى مهمة المنسق العام لجائزة البحرين لحرية الصحافة في الفترة من مارس حتى مايو سنة 2010.
وقد أصدر ناصر عراق عدة كتب منها (تاريخ الرسم الصحفي في مصر) وهو الكتاب الذي نال عنه الجائزة الأولى في جائزة أحمد بهاء الدين في دورتها الأولى سنة 2000، كما له كتاب (ملامح وأحول... قراءة في الواقع التشكيلي المصري)، وكتاب (الأخضر والمعطوب... في الثقافة والفن والحياة) والذي صدر عام 2009 عن سلسلة كتاب اليوم التي تصدرها مؤسسة أخبار اليوم. كما حصل على جائزة أحسن مقال في الصحافة الإماراتية في المسابقة التي تنظمها مؤسسة تريم عمران التابعة لدار الخليج سنة 2004.

هناك تعليق واحد:

أخبار - أهرام يقول...

معرض الشارقة بالسعودية