2013/11/25

المسابقة الأدبية المركزية لهيئة قصور الثقافة لعام 2013 / 2014 دورة "صبرى موسى"

 المسابقة الأدبية المركزية لهيئة قصور الثقافة لعام 2013 / 2014 دورة "صبرى موسى"
تنظم الإدارة العامة للثقافة، المسابقة الأدبية المركزية لعام 2013 / 2014 دورة "صبرى موسى"، وتتضمن المسابقة المحور العام وهو "المجموعة القصصية، القصة القصيرة المنفردة ديوان شعر الفصحى، ديوان شعر العامية، قصيدة العامية".
أما المحور الخاص "فن الرواية" يشمل "الرواية، الدراسات النقدية، تحقيق التراث، المقال النقدى، الترجمة"، وشروط المسابقة فى مجال الراوية ألا يقل عدد صفحات الرواية عن 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، وألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.

أما فى مجال المجموعة الشعرية "ديوان الفصحى، ديوان العامين" ألا يقل عدد قصائد الديوان عن 15 قصيدة أو حد 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، وألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.

وفى مجال القصيدة الشعرية المنفردة "شعر الفصحى، شعر العامية" تشترط ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عاماً، ولا يحوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.

المجموعة القصصية تشترط ألا يقل عدد قصص المجموعة عن 15 قصة أو فى حدود 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، ألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.

القصة القصيرة المنفردة تشترط ألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً، لا يجوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.

الدراسات النقدية تشترط أن يكتب المتسابق دراسة نقدية حول الموضوعات الآتية: "تحولات اللغة الروائية، النصوص وتحولات السياق، الرواية المصرية كمصدر تاريخى"نحو تاريخ جديد لفن الرواية، التحولات الجمالية فى الرواية المصرية خلال الربع الأخير" ويجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى، أن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمى، ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن 100 صفحة، ألا يزيد سن المتسابق عن 40 عاماً عند بداية الإعلام عن المسابقة.

تحقيق التراث لايناقش محاور "تحقيق إحدى الحكايات أو الكتابات القصصية العربية تحقيقاً علمياً عن أصول مخطوطة، اكتشاف أحد النصوص السردية المجهولة ونشرها وفقد أصول التحقيق وإشباعها بالدرس الفنى والتاريخى، تقديم أحد المؤلفات التاريخية ذات الصيغة الروائية مع نشر نصفها بتحقيق جديد" ويشترط هذا المجال أن يكون البحث باللغة العربية الفصحى، أن يكون النص المحقق لم يسبق نشره بأى طريق من الطرق، تعدد الأصول المخطوطة للعمل، أن يلتزم المحقق بإجراء مقابلة بين الأصول الخطية ويشير إلى منهجه فى التحقيق بالمقدمة ويرفقه بالعمل مصورات من المخطوطات،ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن 100 صفحة، ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عاماً.

فى مجال المقال النقدى يكتب المتسابق مقالاً نقدياً عن إحدى الروايات العربية الصادرة خلال العشر سنوات الأخيرة وفقاً للشروط الآتية :
ألا يقل عدد صفحات المقال عن 10 صفحات على أن تحتوى الصفحة على حوالى 250 كلمة، يلزم الكاتب بالشروط العلمية فى المقدمات والنتائج والإحالات وقائمة المراجع، ألا يزيد عمر المتسابق عن 40 عاماً عند التقدم للمسابقة.

مجال الترجمة تخصص هذه الدورة لترجمة الروايات الأفريقية المكتوبة باللغة الإنجليزية وفقاً للشروط الآتية :
أن يتقدم المتسابق بترجمة سليمة وكاملة للنص الأول، أن يقدم المترجم ثلاث صور ضوئية من أصل العمل المترجم مشتملة على صورة الغلاف وبيانات الكتاب الأساسية، أن يقدم المتسابق ثلاث نسخ من ترجمته مضبوطة لغوياً وإملائياً، ألا يزيد سن المتسابق عن 40 عاماً.

نشترط المسابقة أن يكون المتسابق مصرى الجنسية، ألا يكون المتسابق قد فاز بأية جائزة من جوائز الدورتين الأخيرتين من المسابقة، ألا يكون المتسابق قد فاز عن العمل المقدم إلى المسابقة بأية جائزة من أية جهة أخرى من قبل، ألا يكتب المتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية على الصفحات الداخلية للعمل المقدم، يراجع المتسابق بعد العمل المقدم مراجعة نحوية ولغوية وإملائية، لا يحق للمتسابق المطالبة باسترداد الأعمال المقدمة سواء فاز أو لم يفز، تقدم جميع الأعمال من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر مع نسخة CD وتستعين الأعمال المكتوبة بخط اليد، يتقدم المتسابق بالعمل إلى مقار الفروع الثقافية الغربية من مكان إقامته أو إلى الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة، يقدم المتسابق إقراراً بأنه لم يسبق له تقديم عمله فى أى مسابقة أخرى وأنه لم يتعاقد عليه مع أية جهة نشر، ويقدم المتسابق سيرة ذاتية له يستمر تلقى الأعمال حتى 28 فبراير 2014.

ليست هناك تعليقات: