2008/12/18

الأطفال يحلمون بأجنحة في ندوة كتاب الطفل ومجلة قطر الندى
















الأطفال يحلمون بأجنحة في ندوة كتاب الطفل ومجلة قطر الندى






حمدي سليمان ومنتصر ثابت وأحمد قرني وأحمد طوسون كتاب الطفل الذين حضروا الندوة التي عقدها بيت ثقافة سنورس برعاية عماد عبدالحكيم مدير بيت الثقافة وأقيمت بمكتبة الطفل بسنورس ظهر اليوم الخميس 15 ديسمبر.. لكن كان أبطالها الحقيقيون الأطفال الذين حضروها.
بدأت الأمسية باستعراض لمواهب الإلقاء والكورال لأطفال المكتبة بقيادة موريس صادق مدير مكتبة الطفل.. واختتموا اليوم بعرض مشهد مسرحي للأطفال.
وبين البداية والختام تفاعل كتاب الطفل مع الحضور وقدم الأديب والشاعر حمدي سليمان الذي حضر ممثلا لمجلة قطر الندى قصيدة للأطفال بعنوان دباديبي وقدم الشاعر والأديب أحمد قرني قصيدة للأطفال بعنوان لو كنت أميرا للحواديت ، ثم حكى القاص والكاتب منتصر ثابت قصة إنسان الغابة ، وألقى الكاتب أحمد طوسون قصة الفراشة وزهرة النرجس.. وعقب كل نص استمع الكتاب لأراء الأطفال ووجهة نظرهم في النصوص والأفكار التي تحتويها.
ثم طرح الكتاب أسئلة على الأطفال منها ما الذي يعجبك في المكتبة وما الذي لا تجده بها، ومتى لا تحب مدرسك أو مدرستك؟ وفي إجابة السؤال الأخير اتفقت الآراء على أنهم لا يحبون مدرسهم حين يستخدم العصا في التعليم وحين يبدو متجهما معهم ، أما حين سألهم كتاب الطفل عن أحلامهم تمنى كثيرون أن يطيروا كعصافير بينما تمنى آخرون أن يكون باستطاعتهم تقديم شيء ولو قليل لكل محتاج.
الغريب أن الأطفال حين سألناهم ماذا تقرءون اكتشفنا أنه لا يرسخ في ذهنهم إلا نصوصهم الدراسية وبعض القراءات الدينية.
وبرزت بعض المواهب بين الأطفال في الإلقاء مثل الأطفال مروان أحمد طارق ومهجة أحمد نور الدين ومريم وأسماء عادل وأحمد نور الدين.
حضر الندوة الفنان المطرب عهدي شاكر.. كما قام الكاتب حمدي سليمان بشرح للمواد التي تضمنها مجلة قطر الندى وطالب الأطفال بالمشاركة بإبداعاتهم في تحرير المجلة.
الأطفال يحلمون بأجنحة صغيرة ليطيروا بها فهل نساعدهم حقا على الطيران؟

ليست هناك تعليقات: