2009/11/19

اختتام أعمال مهرجان طيبة الثقافي الدولي بمدينة الأقصر

اختتام أعمال مهرجان طيبة الثقافي الدولي بمدينة الأقصر









































اختتم مهرجان طيبة الثقافي الدولي أعماله بمدينة الأقصر مساء أمس بعد أيام من البحث حول الموروث الشعبي في الأدب المعاصر. .. (جنوب مصر نموذجا).
رأس المؤتمر الكاتب الكبير بهاء طاهر وتولي أمانته الشاعر حسين القباحي.وتم خلاله وضع حجر الأساس لقصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصرعلى الأرض التي أهداها الكاتب الكبير بهاء طاهر إلي مدينة الأقصر لإنشاء قصر للثقافة.
تناولت أبحاث المؤتمر الموروث الشعبي في الأدب المعاصر.. (جنوب مصر نموذجا) حيث قدم الشاعر فتحي عبدالسميع بحثا عن ثقافة الثأر وشعرية الهامه وقدم الناقد د. أحمد شمس الدين الحجاجي دراسة عن أعمال القاص الأقصري حشمت يوسف،وقدم الناقد د. سامي سليمان بحثا بعنوان سرد الشئون المحلية في قصص حسين خليفة .
أما الناقد الكبير د. أحمد مرسي والذي غاب عن حضور المؤتمر فتناول في بحثه حفظ التراث الثقافي وحمايته ( المأثورات الشعبية نموذجا ) وقدم الباحث محمد حسن عبدالحافظ بحثا عن فقه الاستهلال التراثي في الرواية المصرية .. أما د. شعيب خلف فقدم بحثه حول الموروث الشعبي في السرد المصري المعاصر (النوبة نموذجا).وتلا الروائي سيد الوكيل بحث القاص والناقد عبدالفتاح صبري عن الموروث الشعبي في الإبداع السردي "نماذج من الأدب الصعيدي".فيما قدم الناقد العراقي الكبير د. صالح هويدي دراسه عن وهم التحرر من الموروث الشعبي في رواية آخر سلالة عائلة البحارللشاعر والروائي المصري أحمد قرني محمد. وقدم المبدع والناقد د. جمال نجيب التلاوي مقاربة مقترحة قراءة نقدية لديوان نقوش علي جدران الكرنك للشاعر حسين القباحي. فيما قدم د. علاء الدين رمضان بحثا بعنوان "حمولة الإرث" التوافق والتخالف في استدعاء الموروث الشعبي في نماذج من الشعر الأقصري . أما الشاعر مسعود شومان فقد قدم دراسة عن فنون التربيع الشعرية بين النص الشعبي والإبداع الفردي (فن الواو في صعيد مصر نموذجا). وقدم د. عبدالمجيد زراقط بحثاً عن الشعبي في إنتاج يحيي الطاهر عبدالله القصصي. واختتم د. ممدوح فراج النابي أبحاث المؤتمر ببحث عن آليات توظيف الموروث الشعبي في البنية السردية (دراسة الطوق والإسورة وبغل المجلي نموذجا).
كما شهد المهرجان أمسيات شعرية يومية لعدد كبير من الشعراء وعروض فنية لفرق الرقص الشعبي والآلات الشعبية والمزمار.























هناك تعليقان (2):

محمد عبد اللطيف الصغير يقول...

اخبارك ايه استاذى العزيز

هل سلسلة قطر الندى مازلت تصدر ام توقفت
http://odabaaluxor.blogspot.com/

أحمد طوسون يقول...

أزيك يا محمد
السلسلة مازالت تصدر .. ومدونة أدباء الأقصر مميزة
تحياتي وحبي للأقصر وأهلها