2011/10/06

لجنة "شاعر الحرية" تختار 12 شاعرا

لجنة "شاعر الحرية" تختار 12 شاعرا

أنهت لجنة اختيار تظاهرة "شاعر الحرية" أشغالها هذا الأسبوع باختيار أفضل إثنتي عشر شاعرا من أفضل ما وصل من نصوص. وقد أعرب رئيس لجنة تنظيم التظاهرة الإعلامي القطري في قناة الجزيرة محمد المري عن سعادته لجنة الاختيار بالكم الكبير الذي وصل إلى اللجنة رغم القصر النسبي لفترة قبول النصوص التي لم تتجاوز الشهر.وهذا يدل على "النبض الدافق الذي يميز الشباب العربي في ربيع الحرية العربي.

وأضاف المري "إن الكم الكبير من النصوص كان مناسبة لقراءة أولية وشبه موضوعية للحظة الوعي التي تميز الشباب العربي الآن". وتابع بأن الجزيرة "أرادت أن تقدم مساهمة متواضعة ولكنها مميزة بمناسبة مرور خمس عشرة سنة على انطلاقها". وسيحل الشباب الذين تم اختيارهم ضيوفا على الجزيرة خلال هذا الشهر للمشاركة في المرحلة النهائية يحدوهم أمل الوصول إلى درع الجزيرة "لشاعر الحرية".

قائمة المختارين:

خالد بودريف - المغرب
رابح ظريف - جزائر
سهام بوقرة - الجزائر
ضياء الكيلاني - مصر
عاصم موسى أحمد - مصر
لينـا إسماعيل مطـاوع - الأردن
مجتبى التتان - البحرين
محمد بلعمش - مورتانيا
محمد عزام - الاردن
هِزَبْر محمود - العراق
ياس جياد زويد - العراق
ياسر محمد الاطرش - سوريا

وبحسب قوانين هذه التظاهرة فإن اختيار الشعراء الإثني عشر هي المرحلة قبل الأخيرة في التظاهرة. حيث سيتم استدعاء هؤلاء الشباب إلى الدوحة لعرض نصوصهم وإعطائهم الفرصة لإلقاء قصائدهم على الجمهور العربي من خلال حلقات تلفزيونية للغرض تختتم بحلقة ختامية نتعرف فيها على فرسان الحرية. وسيحمل هذا اللقب ثلاثة شعراء شباب سيمثلون صوت الحرية في الوطن العربي.

وقد تكونت لجنة الاختيار من الشاعر القطري حمد زكيبا –رئيسا- والشاعر المصري جمال البخيت والتونسي جمال الصليعي والأردني سمير قديسات. وقد أعرب أعضاء اللجنة عن الانسجام الشبه الكلي بينهم في تصور المقاييس والجودة. وبعد انتهاء اللجنة من أشغالها قال زكيبا "لقد حرصنا على أن لا تصل إلى المرحلة النهائية إلا النصوص الممتازة والمعبرة فعلا عن روح التظاهرة... ونعد الجمهور العربي بنصوص جيدة سيكتشفونها في الحلقات التلفزيونية التي سيظهر فيها الشباب... وأن الكثيرين من الذين لم يتم اختيارهم لهم مستقبل شعري جيد" ولكن قانون التظاهرة يفرض اختيار الأفضل.
المصدر: الجزيرة نت

ليست هناك تعليقات: