2012/05/21

بيان لجنة ثقافة الطفل بشأن استغلال الأطفال في الدعاية الانتخابية


بيان

تدين لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة ، الممارسات الأخيرة  من قبل بعض المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية ، للزج بالأطفال في الدعاية الانتخابية ،
و استغلالهم أسوأ استغلال ، على نحو يهدر براءتهم ، و كرامتهم ، و قيمتهم الإنسانية ، و يعرضهم للأخطار ، بمخالفة صريحة لقانون حماية الطفل ، و بما يتنافي مع اتفاقية حقوق الطفل العالمية الصادرة عام 1989 ، و التي وقعت عليها مصر في السادس من يوليو عام 1990 ، حيث نصت المادة 19 من تلك الاتفاقية على :
حق الأطفال في تدابير تشريعية ، و إدارية ، و اجتماعية ، و تعليمية لحمايتهم من العنف ، و الضرر أو الاستغلال البدني و العقلي ... و تحديد حالات الإساءة
و الإبلاغ عنها و التحقيق فيها ، و متابعتها لتدخل القضاء .
و نصت المادة رقم 32 على :
حق الطفل في حمايته من الاستغلال ، اقتصادياً أو في تأدية أعمالٍ خطيرة ، تضرُ بصحته ، أو نموه البدني و العقلي و الروحي .... و يُعاقب و يجازى من لا ينفذ هذه الحقوق .
 و كذلك المخالفات الصريحة في ميثاق حقوق الطفل العربي ، الصادر عن مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية العرب عام 1984 ، و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948 .
و تهيب لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة ، بصفته القائم بمهام رئيس الجمهورية في تلك الفترة الانتقالية ، و كذلك اللجنة العليا المشرفة على انتخابات رئاسة الجمهورية ، باتخاذ التدابير اللازمة لحماية أطفال مصر ، و معاقبة المتورطين في استغلال الأطفال بأي صورة من الصور .

ليست هناك تعليقات: