منظمة المرأة العربية تعلن عن جائزتها للعلوم الاجتماعية
  منظمة المرأة العربية تعلن عن جائزتها للعلوم الاجتماعية
أعلنت منظمة المرأة العربية عن فتح باب الاشتراك لجائزتها في العلوم الأجتماعية، والمقدمة لأفضل دراسات تتناول بالبحث والتحليل أوضاع المرأة العربية، وذلك في إطار التخصصات المختلفة للعلوم الاجتماعية.
ويشترط للتقدم للجائزة أن يكون العمل المقدم لنيل الجائزة محكماً ومنشوراً، والا يكون قد مر على العمل أكثر من عامين قبل تاريخ هذا الإعلان ،و الا  يكون قد سبق للعمل الفوز بجائزة أخرى، وان يكون مؤلف العمل باحثاً منفرداً، إلى جانب ان يمثل العمل إضافة معرفية حول قضايا المرأة في إطار العلوم الاجتماعية، وان يكون موضوع العمل ضمن أهداق منظمة المرأة العربية وسياساتها، بالإضافة إلى أن يكون المتقدم متمتعاً بجنسية إحدى الدول العربية الاعضاء في منظمة المرأة العربية، وتقبل الاعمال المكتوبة بالعربية والانجليزية والفرنسية، وتمنح الجائزة بدون شروط تتعلق بسن المتقدم او جنسه.
وتبلغ قيمة الجائزة واحد وعشرون ألف دولار، توزع بالتساوي على ثلاثة مراكز، على أن يخصص واحد من مراكز الجائزة لأفضل دراسات تتناول موضوع المرأة والسلام.
كما أعلنت منظمة المرأة العربية عن فتح باب التقدم للمنح البحثية الموجهة لطلاب الدراسات العليا الذين يكتبون أطروحاتهم (ماجستير-دكتوراه) في موضوع يتعلق بالمرأة العربية، وذلك في إطار تخصصات مجال العلوم الاجتماعية.
ويشترط للتقدم لهذه المنح ان يتمنع المتقدم بجنسية إحدى الدول العربية الاعضاء في المنظمة، والا يكون المتقدم قد سبق له التقدم من قبل لنفس المنحة بنفس المخطط، وأن يكون مخطط الأطروحة المقدم لنيل المنحة قد تمت إجازته من قبل الجهات العلمية المختصة بالجامعة قبل عام على الأكثر من تاريخ نشر الإعلان، وان يسهم موضوع الأطروحة في تحقيق غايات المنظمة والخاصة بالارتقاء بقدرات المرأة العربية وتحسين اوضاعها ونشر الوعي بقضاياها.
وستمنح المنظمة سبع منح، قيمة الواحدة خمسة الاف دولار أمريكي، علما بأن إحدى المنح السبع سوف تخصص لأفضل مخطط يتعلق ببحث ميداني عن واقع المرأة العربية في ظل الحروب والاحتلال والنزاعات المسلحة.
يذكر أن منظمة المرأة العربية قد تأسست منذ العام 2002 وتهدف نحو تنسيق المواقف العربية المشتركة لدى تناول قضايا المرأة في المحافل الإقليمية والدولية، وتنمية الوعي بقضايا المرأة العربية في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والإعلامية، ودعم التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال النهوض بالمرأة، وإدماج قضايا المرأة ضمن أولويات خطط وسياسات التنمية الشاملة، لتقوم بدورها كشريك أساسي في بناء المجتمع.
وتضم المنظمة في عضويتها (16) دولة عربية وهي المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية، الجمهورية السورية، جمهورية السودان، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين، الجمهورية اللبنانية، ليبيا، جمهورية مصر العربية، المغرب، موريتانيا ، الجمهورية اليمنية.