2013/04/23

إصدار جديد للإيسيسكو: (دليل تقنيات التنشيط الثقافي في المخيمات الصيفية للأطفال)

إصدار جديد للإيسيسكو: (دليل تقنيات التنشيط الثقافي في المخيمات الصيفية للأطفال)

صدر ضمن منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- كتاب باللغة العربية بعنوان: (دليل تقنيات التنشيط الثقافي في المخيمات الصيفية للأطفال) من تأليف الأستاذ أشرف قادوس والدكتور عبد اللطيف كداي.

ويتضمن الدليل الذي يقع في 126 صفحة من القطع المتوسط، خمسة فصول تناولت المداخل المفاهيمية للدليل، وخصائص الطفولة وثقافتها، وضوابط تنشيط الأطفال وآلياته، ووسائط تثقيف الأطفال في المخيمات الصيفية، ونماذج عملية من ورشات المخيم الصيفي.

وفي تقديم الدليل، أوضح المدير العام للإيسيسكو أن العمل في إعداد الدليل لا يمكن بأي حال، اعتباره إطاراً محدداً ومحصوراً في مجال ثقافة الطفل على النحو الذي قد يصادر أفكار التربويين، بل إنه وسيلة نضعها بين أيديهم لتحفيزهم وتعزيز قدراتهم في مجال التنشيط الثقافي، باعتباره مدخلاً من بين مداخل أخرى للعمل مع أطفال المخيمات الصيفية.

وأشار إلى أن الدليل يمثل إحدى المرجعيات التربوية التدريبية، ووسيلة من وسائل العمل الرامية إلى توحيد التوجهات والسياسات العامة للتنشيط الثقافي في المخيمات الصيفية لفائدة الأطفال، بما يكفل الوحدة الموضوعية لمحتوى المضامين التنشيطية المقدمة لهؤلاء الأطفال والتي من شأنها أن تعزز علاقات التقارب بين أبناء شعوب العالم الإسلامي.

وأكد أن الهدف من إنجاز هذا الدليل ونشره يتمثل أساساً في سد الخصاص الموجود في المكتبات العربية والمتعلق بمجال التأطير النظري في المخيمات الصيفية، حيث الحاجة ماسة إلى إعداد دلائل تعمل على بسط الخطوات الإجرائية والعملية، لإنجاح هذا اللون من الأنشطة الثقافية لفائدة شريحة اجتماعية في أمس الحاجة إلى التكوين والتثقيف والتنشئة على الوجه الأمثل، ألا وهي الطفولة.

ليست هناك تعليقات: