2014/06/08

صدور عدد جديد من مجلة (التراث الشعبي)



صدور عدد جديد من مجلة (التراث الشعبي)
شيماء عبد الرحمن
صدرَ العدد الجديد من مجلة (التراث الشعبي) وهي مجلة فصلية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة أمتدت عدد صفحات واسعة اكثر من (150) صفحة من القطع الصغير تنوعت فيها عدد من الفصول والمواضيع المختلفة منها (العطر مفهوم وتاريخ) للدكتور قيس كاظم الجنابي. يتحدث عن المنجزات التي حصلت في هذا العصر الذي كثرت فيها الجواري وبنيت بغداد، فصارت قبلة الدنيا  وبهجتها، وظهرت مهنة العطار، حتى أصبحت مهنة شائعة وعرفَ في بغداد سوق مختص بالعطوريات، سمي سوق العطارين.كما نشطت حركة التصنيف والاهتمام بالعطر.
كما تناولت المجلة موضوع أخر عنوانهُ (جغراقية منطقة الاهوار في جنوب العراق) للدكتور عباس فاضل السعدي. يتحدث عن أبرز الملامح الجغراقية منطقة الاهوار وسبب ظهورها في جنوب العراق وتجفيفه ومن ثم  إعادته الى الحياة من جديد.
كما تناولت بموضوع عنوانهُ (العقاب والثواب قوانين أجتماعية غير مكتوبة في الاداب الشعبية) للكاتب كاظم سعد الدين تطرق الى التراث العربي القديم في توجيه أبناء المجتمع صغاراً وكباراً، بنياً وبنات في جميع مناحي الحياة، اليومية والعامة، الدينية والدنيوية. ولا سيما في القرأن الكريم والحديث النبوي الشريف، وشعرَ كثير من الشعراء في صدر الدعوة الاسلامية وبعدها.
كما تضمنت المجلة موضوع عنوانهُ (حكايات الاطار والتراث الشفاهي) ترجمة فضيلة يزل تحدث عن الاسلوب الادبي كونهُ عمل مشترك لقصة داخل قصة. بواسطتها يتم تقديم مقدمة تمهيدية أو سرد رئيسي. على الاقل في جزء واحد لغرض تهيئة المسرح لحكاية سردية ثانية رئيسة مؤثرة أكثر أو لغرض أطلاق قصص قصيرة جداً.
كما جاءت بموضوع عنوانهُ (التراث الشفاهي في عالم التكنولوجيا) تحدث الكاتب عن دراسة مسؤولة عن التراث الشفاهي الذي يدرك الاعتماد المتداخل بين هذين المفهومين.       

ليست هناك تعليقات: