2014/06/17

أحمد طوسون لبوابة القاهرة: أتمنى أن يتغلب جابر عصفور على فاروق حسني



أحمد طوسون: أتمنى أن يتغلب جابر عصفور على فاروق حسني

 إيهاب مسعد
قال الروائي والقاص أحمد طوسون، "د.جابر عصفور مفكر كبير لا شك في ذلك، ومن بين الأسماء التي طرحت لتولي حقيبة الثقافة في حكومة محلب أراه الشخص الأنسب في ظل رفض كثير من المثقفين والقيادات بالوزارة تولي الوزارة شخص من خارجها، ورفض كثير من شباب المثقفين الأسماء الأخرى المطروحة من داخل الوزارة، وهو المأزق الذي يقع فيه رئيس الحكومة مع كل تغيير أو تعديل وزاري".
وأضاف طوسون في تصريحات لـ "بوابة القاهرة"،  "د.عصفور يحفظ الوزارة التي سبق أن تولاها فترة وجيزة في أعقاب ثورة 25 يناير، ويمتلك من الخبرات الإدارية من خلال رئاسته للمجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي  للترجمة ما يمكنه من إصلاح حقيقي في مؤسسات الوزارة التي تحمل عبء تشكيل العقل والوعي المصري".
وتابع "لكن عليه أن يقود قاطرة الثقافة بعقلية المثقف الكبير الذي نعرفه، لا أن يعود إلينا بأجندة الموظف الذي كان أحد كبار قيادات الوزارة في عهد فاروق حسني (إن لم يكن رجلها الأول)، وأن يعمل على الاستفادة بكل الطاقات الثقافية التي رفضت التعامل مع الوزارة في الفترات السابقة، وتطهير مؤسسات الثقافة من مظاهر الفساد المعروفة".
واستطرد طوسون، "يجب على عصفور أن يصل بالمنتج الثقافي للرجل الشارع البسيط وأن تصبح الثقافة ومؤسساتها هي ضمير الأمة ورقيبا على كل ما يشكل انتهاكا للحريات، وليست بوقا لنظام بعينه وأن يعمل على طمئنة المثقفين بأن عودته للوزارة لا تشكل عودة لحرس فاروق حسني القديم".
واختتم "أنا مع المفكر والمثقف الكبير د.جابر عصفور الذي نتعلم منه، وأتوجس خيفة من الموظف الكبير الذي عاشه في حقبة فاروق حسني!.

ليست هناك تعليقات: