2018/12/16

الجوبة 61 ملف عن الشاعرة فوزية أبو خالد


الجوبة 61  ملف عن الشاعرة فوزية أبو خالد
عن مركز عبدالرحمن السديري الثقافي ، صدر العدد الجديد 61 من مجلة الجوبة الثقافية متضمنا محور خاص عن الشاعرة و الاكاديمية فوزية أبو خالد. شارك فيه:   خالد أبو رمضان، محمد خضر، عبدالله السفر، محمد خضير، محمد العامري، نبيلة الحمد، د. هناء البواب وكذلك حوار مع الشاعرة حيث حاورها الشاعر عمر بوقاسم  ، كما خصص رئيس التحرير إبراهيم الحميد افتتاحيته عن تجربة الشاعرة فوزية أبو خالد مؤكدا على الحكمة والوطنية ، التي وسمت شخصيتها، كما أنها في قصائدها وحكاياتها التي تكتبها، أو في مقالاتها ، كانت مجددة وشجاعة، تتسم بالطموح والتحدي لمختلف الظروف .
ويستعرض العدد مؤتمر أدوماتو الثالث المنعقد بمدينة عمان الأردنية : المياه عبر العصور في الوطن العربي في
ضوء الاكتشافات الآثارية الذي عقده مركز عبدالرحمن السديري الثقافي هناك.
 وفي دراسات ونقد نقرأ موضوعات : واحةُ دومة الجندل التاريخية والتسجيل في التراث
العالمي - د. سعيد بن دبيس العتيبي  و شرنقة الحلم الأصفر بين تأويل المشهد السياسي ودرامية
المشهد الاجتماعي - رانيا مسعود ، و استرفاد التراث في شعر أمل دنقل - د. هويدا صالح  .
وتحاور الجوبة 61  الشاعرة والروائية سهير المصادفة  وحاورتها هاله موسى    ، كما تحاور الجوبة الشاعر المصري أحمد محمود مبارك  وحاوره  أحمد اللاوندى..
وتنشر الجوبة 61  قصص قصيرة : ساعي البريد - حليمة الفرجي ،  اللعنة  - عمار الجنيدي ، قصتان ل  ماجد سليمان ، سجن بلا قضبان - محمد المبارك . وفي الشعر :  أسودُ الحزم - ملاك الخالدي ، خدعوكِ - محمد عسيري ، عشقتك حبا خلف عناد الشافي ، وحيد حياتها - عبد الرحمن العتل ،  يا حائرَ الرأيِّ - مجدي الشافعي  ، لحظة وداع - سعاد الزحيفي ، مفاتيح العقول - عيادة خليل ، يا غادتي - أحمد المتوكل النعمي ، ثُكْلٌ عَلَى كَاهِلِ أَرْمَلَة - موسى الشافعي ، قلبي يحن - محمود الرمحي ، هزيمُ الرّعدِ - عبدالهادي الصالح .
و في الترجمات نجد الخيال العلمي - ترجمة: خديجة حلفاوي ، كما تنشر الجوبة 61 تحقيق مهم بعنوان الدراسات الحديثة تؤكد على تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية على مخ الإنسان وتطوره مع عدد من المختصين والاكاديميين .
وفي نوافذ نقرأ  مذكرات الموسيقي الروسي ديمتري شوستاكوفيتش في إمبراطورية الرعب - ليلى عبدالله و جدلية الأدب والفن من خلال نموذج الأديب هونوري دوبلزاك - سعيد بوكرامي  و في ذكرى إبراهيم أصلان - صلاح القرشي
وكانت لوحة الغلاف للفنان هادي ضاحي العازمي لمئذنة  مسجد الخليفة عمر بن الخطاب بالجوف
ويمكن قراءة العدد من هذا الرابط :
http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals



ليست هناك تعليقات: