2018/12/26

عدد جديد..الثقافة التركمانية

عدد جديد..الثقافة التركمانية

ياسمين خضر حمود
صدرَ مؤخراً عن دار الشؤون الثقافية العامة عدد جديد من مجلة (الثقافة التركمانية) العدد الثاني لسنة 2018، وهي مجلة فصلية تعنى بالثقافة التركمانية، ويرأس تحريرها الدكتور (صباح عبد الله كركوكلي) تمتد عدد صفحات المجلة (78) صفحة من القطع المتوسط.
جاءَ في مقدمة المجلة أفتتاحية كان عنوان محور العدد الاول (الاديب ضمانة لإستمرار الحياة) في كل الازمان يفترض أن ينظر الى الأشخاص القادرين على تميز القيمة الأيجابية من السلبية والسلوك المقبول من غير المقبول وماهو صالح للحياة والتقدم وماهو غير صالح لضمانة لإستمرار الحياة بدون تعقيد ودون أنحراف عن جوهرها الأصيل. وأن العالم والاديب والصحفي وكل فرد من أفراد من هذه الفئة الغير قادرة على رصد الحياة الاجتماعية وما يخدمها. وأن هؤلاء جميعاً دفعهم حرصهم على الحياة والاحياء وعلى العدل والحق وسيادة النظام والقيم والقوانين في المجتمع. أما العدد الثاني الذي جاءَ بعنوان (الخوريات عندَ تركمان العراق) للكاتب نور الدين العايدي. الخوريات واحد من أشهر أنواع المواويل التي بدءت بين القوائم الاوغوز تركيا قديماً في وسط أسيا وتطورت مع الزمن ليتم توارثهُ لهذا اليوم. مثلت الخوريات من خلال تنوع مواضيع واحدة من أساليب سكان تلك المنطقة في تعبيرهم عن أنفسهم وأثبات أنفسهم عبرَ التاريخ.
أما العدد الثالث يبدء بديات الشعر التركماني في أرض الرافدين للكاتب حسين العنوز. أن جهود بعض المثقفيين بأعتبار الثقافة التركمانية جزءاً هاماً من الثقافات الاخرى المهمه في العراق. قدمت الحضارة العراقية على مر العصور الكثير من المبدعين والنوابغ في شتى صنوف المعرفة.
أما باب خروج (مسرحية من فصل واحد) تأليف عدالت آغا. القاص والروائي التركي رشاد نوري كون تكين. (قصة.. الصرخة) للكاتب فاضل الحلاق. شخصبات تركمانية في ثلاث إصدارات جديدة للدكتور ماجد فاضل الزبون.(سليمان نظيف وقصائدهُ في حب العراق) للكتور يوكسل كركوكلي. 0(نأملات في قصائد رسول حمزاتوف) للكاتب أوغوز قورقماز.

ليست هناك تعليقات: