2018/12/05

" أبتسِمُ للغابة " ديوان شعري جديد للشاعر المغربي عبد الجواد الخنيفي

" أبتسِمُ للغابة "  ديوان شعري جديد للشاعر المغربي عبد الجواد الخنيفي
    بعد الديوانين الشعريين: "الخيط الأخير"(منشورات وزارة الثقافة المغربية، سنة 2007) و"زهرة الغريب"(منشورات بيت الشعر بالمغرب، سنة 2014)، يواصل الشاعر والكاتب المغربي عبد الجواد الخنيفي، ابن مدينة شفشاون، المشغول بالسؤال الثقافي، القبض على جمرة الخيال في تجلياتها الخلاقة، حيث صدر، حديثا، ديوانه الشّعريّ الثالث: "أبتسِمُ للغابة"، في مائة صفحة من الحجم المتوسط، عن منشورات رابطة أدباء الشمال.
   عبد الجواد الخنيفي في هذا الكتاب الشّعريّ، يمدّ الحياة بالكثير من أسئلتها، ويحوّل المعيش اليومي إلى تفاصيل كاشفة، عبر ثلاث وأربعين قصيدة، ما بين متفاوتة الطول وقصيرة وشذرية، حيث يصيخ السّمع إلى نبرته الخاصة التي تنصهر بالموضوع وبالآخر وبممكنات التأويل، ومن هذا المنطلق تشكّل قصائد الديوان نسيجا متكاملا، أفقُها الاشتغال على خاصية التكثيف والتصوير الشعري والانفعال الصافي وتحويلها إلى سلوك جمالي، منفتح على الذات الخاصّة، وكذا ذوات الآخرين، وعلى الزمن والمكان والأشياء والقيم في مفارقاتها المتعددة، وبوعي حادٍّ بالعالم. يزيده اتقادا الإصغاء إلى نبض الغابة/ الحياة وشعابها المتداخلة وغموضها وأحلامها وانتظاراتها.
    يخترق الشّاعر، من خلال ديوان "أبتسِمُ للغابة"، ممراً آخر في مشروعه الشّعري، وفق تقنيات ورؤى تعزز من القيم الجمالية،  كما تحاول القصائد أن تحقق تميزاً في الاختيار والرؤية والطرح والإيحاء، مستبطنة الحسيّ والمعنويّ، وتراكمات الذّاكرة والحياة المنفتحة على الآفاق والأصوات.
    إن الشّاعر عبد الجواد الخنيفي، وهو المسافر بين الطّرقات والأمكنة على أجنحة الحلم، يمدّ في منجزه الإبداعي الجديد، جسراً مع تقاطعات القول الشعري وتوتراته، حيث آثر الاحتفال بالمعنى، جاعلا نصّه بلا حدود، وجاعلا أيضا من هواء الحياة، ومن الطبيعة طريقا خصبة لبناء الفكرة، من خلال تطويع القلق والتأمل والصور الشعرية بخاصياتها الفنية المختلفة.
     ومن أجواء المجموعة، نقتطف ما جاء على ظهر غلافها: من شُرفةِ القطارِ/ رأيتُ الأشجارَ/ تبتسمُ لي ولغيرِي/ والطُّرقاتِ والأمكنةَ / مسافاتٍ تتشابهُ/ في الألمِ والأملِ/ في الصّمتِ والصّوتِ / من شُرفةِ القطارِ/ رأيتُ التُّرابَ إكليلاً / أدركَ صفيرَ المحطّةِ / وأنّ السّفرَ أجنحةٌ / بينَ الحلمِ والنسيانِ / من شُرفةِ القطارِ / أتركُ للحياةِ قامتي / وأنصرفُ.

ليست هناك تعليقات: