2009/05/22

روائي اردني يفوز بجائزة ابي القاسم الشابي


روائي اردني يفوز بجائزة ابي القاسم الشابي

فاز الروائي الاردني هزاع البراري بجائزة "ابو القاسم الشابي" لعام 2008 في حفل اقيم الاربعاء في المكتبة الوطنية في العاصمة التونسية تم خلاله تسليم هذه الجائزة التي يقدمها البنك المركزي التونسي منذ اكثر من 20 عاما.
واعلن المصرف المركزي التونسي في بيان الخميس ان البراري تسلم الجائزة عن النص المسرحي "قلادة الدم" التي صدرت باللغة العربية العام 2007.
وقالت لجنة التحكيم للدورة الثانية والعشرين حول التأليف المسرحي ان البراري فاز بالجائزة "لنجاحه في كتابة نص مسرحي يتميز بتقنية عالية ولغة مسرحية عربية متحركة تقوم على مقاربة بين التفكير الفلسفي والحياة المعيشية".
وهزاع البراري هو عضو اتحاد الكتاب الاردنيين وسبق له وان فاز بجائزة "افضل نص مسرحي" في مهرجان المسرح الاردني (2001)، وبجائزة محمد تيمور لافضل نص مسرحي عربي (2004).
ومن اعماله "تراب الغريب" و"الجبل الخالد" و"حواء مرة اخرى" و"الغربان" التي حصلت على جائزة عويدات اللبنانية لافضل رواية في الوطن العربي.
وهي المرة الثانية التي يفوز فيها الاردن في هذه المسابقة، بعدما حصلت الروائية الاردنية سميحة خريس على جائزة ابو القاسم الشابي للعام 2005 عن روايتها "دفاتر الطوفان".
وتمنح الجائزة سنويا منذ العام 1986 للقصة او الشعر او المسرح او الرواية تكريما للشاعر التونسي ابو القاسم الشابي الذي تحتفل تونس بمئويته هذا العام.
وولد ابو القاسم الشابي في 1909 وتوفي في 1934 وانتج اشعاره التي خلدته في اقل من عشر سنوات وبينها بالخصوص قصيدته الذائعة الصيت "ارادة الحياة".
وانطلقت احتفالات مئوية ابو القاسم الشابي في تونس في 24 شباط/فبراير، تاريخ ميلاده، على ان تختتم في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر ذكرى وفاته. وتتضمن الاحتفالية معارض وثائقية وامسيات شعرية يحييها شعراء من تونس والعالم العربي. كما اعاد البنك المركزي بالمناسبة طباعة كتاب ضم مختارات من اشعار الشابي.

نقلا عن ميدل ايست اونلاين

ليست هناك تعليقات: