2010/02/04

بلومزبري- مؤسسة قطر تحتفي بالمواهب الشعرية وتدعم الكتابات الجديدة


بلومزبري- مؤسسة قطر
تحتفي بالمواهب الشعرية وتدعم الكتابات الجديدة


في أعقاب نجاح المسابقات الشعرية التي أقامها دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر بمعرض الدوحة الدولي العشرين للكتاب، أعلنت الدار عن بدء سلسلة مسابقات شعرية على موقع تويتر الإلكتروني الشهير، كانت أولها في الفترة من 7 إلى 21 يناير، حيث كان على المتسابقين إرسال قصيدة بالعربية أو الإنجليزية في حدود الـ140 حرفا، كما هو متبع على موقع التويتر، وتم اختيار الفائزين لكل من اللغتين العربية والإنجليزية، وكانت الجوائز كتبا باللغتين.
وتهدف هذه المسابقات إلى الاحتفاء بالمواهب في مجال الشعر، ولكن في إطار جديد يستخدم أحدث إختراعات العلم الحديث وأكثرها شعبية وذلك عن طريق الملتقيات الجديدة على الإنترنت. فاطمة موسى، وهي طالبة في السنة الرابعة بجامعة جورجتاون بالدوحة، وقد تطوعت في دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر للاشتراك في تنظيم المسابقات في كل من معرض الكتاب وعلى تويتر، تقول: "الكل يحب الأشياء القصيرة والميني الآن وهناك العديد من التجارب في القصائد القصيرة وفي أخذ العبارات التي نسمعها، وصياغتها في أبيات شعرية".
وكان الفوز من نصيب نور الحلبي على قصيدتها باللغة العربية. وهي شابة فلسطينية الجنسية وتدرس طب الأسنان بمصر.
كما فازت في مجال القصيدة الإنجليزية مريم أحمد يوسف، وهي طالبة في نظم المعلومات بجامعة "كارنيجي ميلون" بالدوحة، وتهوى التصوير،
على صعيد آخر، بدأت دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر، مباشرة بعد الانتهاء من معرض الكتاب، ببدء سلسلة جديدة من ورش الكتابة لطلاب وخريجي مؤسسة قطر وجامعة قطر وهواة الكتابة في الدوحة، بالتركيز على عناصر الابتكار في كتابة المقال، وبإرشاد من الخبيرة الأمريكية في ورش الكتابة كارول هندرسون.
تضمنت كل جلسة عنصرا مختلفا في فن الكتابة وكيفية إتقانها لتصبح جديرة بالنشر، مثل التناول غير المباشر واستخدام الوصف الدقيق واكتشاف صوت للكاتب وتركيب الشخصيات وصياغة الحوار وغيرها من عناصر إثراء الكتابة.
وقد أتيحت الفرصة لكل مشترك لمناقشة أعماله على حدة، والعمل على تطوير إمكاناته في الكتابة والمراجعة وبلورة أسلوب خاص به.
في هذا الإطار، تقول كارول هندرسون التي تزور قطر للمرة الخامسة: "كنت سعيدة بإقبال المشاركين وحماسهم للمشاركة بكتاباتهم وأسئلتهم". واختتمت الجلسات بأمسية قرأ فيها المشاركون أعمالهم للجمهور من الأهل والأصدقاء ومحبي الكتابة لاكتساب الثقة في الإلقاء.

http://www.bqfp.com.qa/

ليست هناك تعليقات: