2010/07/22

الطاهر بن جلون يفوز بجائزة الأركانة العالمية





الطاهر بن جلون يفوز بجائزة الأركانة العالمية


الرباط - حكيم عنكر:
فاز الأديب المغربي الطاهر بن جلون بجائزة الأركانة العالمية للشعر، التي يمنحها بيت الشعر في المغرب، تقديرا لعمله الشعري وقدرته على الإنصات إلى خصوصيات الذات العربية الجريحة، وحضور الهاجس الملتزم في نصه المفتوح على شعريات العالم .
وطغت شهرة بن جلون روائياً على صورته شاعراً، رغم أن بداياته الأولى تسجله شاعراً باللغة العربية، قبل أن يتحول إلى الكتابة نهائيا باللغة الفرنسية، وديوانه “حديث الجمل” الذي أصدره سنة 1975 بترجمة الروائي والناقد المغربي محمد برادة، يؤكد مكانة بن جلون الشعرية .
وكان بن جلون من أوائل الكتاب المغاربيين والعرب الذين فرضوا حضورا بارزا في المشهد الثقافي الفرنسي، ومن أهم الكتاب العرب الحاصلين على جائزة الغونكور التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية . وإضافة إلى ذلك حضر اسمه بقوة في الإعلام الفرنسي، وله مواقف أهمها ما يتعلق بقضايا المهاجرين من أصول مغاربية وعربية وتجاه قضايا الحجاب والهوية الدينية . وانقسمت الآراء حوله، لكن الجميع يجمع على ذكائه ومكانته الأدبية وقدرته على مسايرة التحولات التي تعرفها المجتمعات الأوروبية، والفرنسية منها على وجه التحديد .
وذكر بيت الشعر في المغرب في حيثيات الجائزة أن لجنة تحكيم جائزة الأركانة العالمية، برئاسة الشاعر محمد السرغيني، قرَّرَت منحَ الجائزة لهذه السنة للشاعر والروائي المغربي الطاهر بن جلون .
واعتبرت اللجنة في قرارها بالخصوص أنّ استحقاقَ التتويج بجائزة الأركانة العالمية “لا يُكرِّسُ الطاهر بن جلون شاعراً مغربيّاً مُنصِتاً لحِوَار العالَمِ وحسب، بل يَكشِفُ، أيضاً، تعَدُّدَ الألسُن واللغات في خريطة الشعر المغربي المعاصر، وحَيَوية هذا التعدّد في إغناءِ الشعرية المغربية” .



نقلا عن الخليج الإماراتية

ليست هناك تعليقات: