2010/07/22

إطلاق جائزة آنا ليند لكتب الأطفال






إطلاق جائزة آنا ليند لكتب الأطفال العربية



بيان صحفي
من اليوم وحتى 15 أكتوبر 2010 تدعو مؤسسة آنا ليند دور النشر في كل من مصر, و الأردن, و فلسطين, و لبنان وسوريا لتقديم كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية، و الحصول على فرصة فريدة لتكريم أعمالهم على الصعيد المحلى والإقليمي.
جائزة "اقرأ في كل مكان" هي جائزة سنوية تنظمها مؤسسة آنا ليند في إطار برنامجها الإقليمي لتطوير أدب الأطفال و ذلك بهدف إلقاء الضوء على أفضل كتب للأطفال باللغة العربية. و من ضمن شروط المسابقة هو ان تكون الكتب غير منشورة من قبل و تكون اللغة الأصلية للكتاب هي اللغة العربية. تسعى هذه الجائزة لدعم و تشجيع إنتاج كتب أطفال عربية غير مُترجمة و ذات جودة عالية.
يدعو البرنامج ناشري كتب الأطفال في كل من الدول التى يشملها البرنامج و هى مصر، و الأردن، و لبنان، و فلسطين وسوريا بالتقدم بترشيح كتب قبل 15 تشرين الأول/أكتوبر 2010. يجب أن تكون الكتب المرشحة معدة للإصدار في موسم شتاء 2010-2011.
سوف يتم تكريم الفائزين في حفل عام بحضور عدد كبير من ممثلى الصحافة والإعلام. يحصل الفائزون على جوائز تذكارية وجوائز مالية بقيمة 1000 يورو لمؤلفي ورسامي الكتب الفائزة وجوائز مالية بقيمة 2000 يورو لناشري الكتب الفائزة. كما ستخصص جائزة تشجيعية إضافية لمؤلفي ورسامي الكتب الفائزة إذا كانوا كتاب جدد أو ناشئين (المؤلفون والرسامون الجدد هم الذين لم يساهموا بتأليف أو بتقديم رسومات لأكثر من كتاب واحد من قبل). سيكون هناك أفضلية للكتب التي تستهدف الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (الذين تتراوح أعمارهم 0-5) و الشباب (من سن 12 سنة فما فوق).
يهدف البرنامج الإقليمي لتطوير أدب الأطفال التابع لمؤسسة آنا ليند إلى دعم النمو الفكري، والروحي، والخلقي، والعاطفي لأطفال المنطقة العربية وذلك من خلال تطوير أدب الأطفال وتشجيعهم على القراءة من أجل المتعة . يجري تنفيذ البرنامج في الدول الخمسة التالية: مصر، الأردن، لبنان، فلسطين و سوريــا.
لمزيد من المعلومات عن البرنامج وعن كيفية التقدم لهذه الجائزة، الرجاء الاتصال بنا عن طريق:
بريد اليكتروني:
Children.Literature@bibalex.org
الهاتف: 002034834448
رقم الهاتف المحمول: 0020108557499
الموقع الإليكتروني: www.arabchildrenliterature.com

وتعتبر مؤسسة آنا ليند، و التى أنشئت عام 2005، مؤسسة مشتركة بين البلدان ال 43 للاتحاد من اجل المتوسط، و تضم شبكة مكونة من اكثر من 3000 منظمة من منظمات المجتمع المدني التى تعمل على التقريب بين الشعوب و تشجيع الحوار بين الثقافات .
لمزيد من المعلومات، زوروا موقع المؤسسة :



نداء للناشرين:
”اقــــرأ فــــي كُـــــلِّ مـــــــكـــــان“
جائزة إقليمية
مقدمة
يعيد البرنامج الإقليمي لأدب الأطفال العربي إطلاق جائزته الإقليمية "إقراً في كل مكان" وهي جائزة مخصصة لأفضل كتب أدبية جديدة للأطفال والتي لم تنشر من قبل والتي من المتوقع أن تكون معدة للإصدار في موسم شتاء 2010 – 2011. وتهدف هذه الجائزة لدعم و تشجيع إنتاج كتب أطفال عربية غير مُترجمة و ذات جودة عالية.
يهدف البرنامج الإقليمي لتطوير أدب الأطفال الى دعم النمو الفكري، والروحي، والخلقي، والعاطفي لأطفال المنطقة العربية وذلك من خلال تطوير أدب الأطفال وتشجيعهم على القراءة. يجري تنفيذ البرنامج في الدول الخمسة التالية: مصر، الأردن، لبنان، فلسطين و سوريــا.
الجوائز
الجوائز هي:
• تقديم دروع تذكارية و جوائز نقدية بقيمة 1000 يورو لمؤلفي ورسامي الكتب الفائزة.
• تقديم جوائز نقدية لناشري الكتب الفائزة بقيمة 2000 يورو.
• تنظيم حفل لتوزيع الجوائز و إطلاق حملة دعائية لترويج الكتب الفائزة إقليميا.
سيتم منح جائزة تشجيعية إضافية لمؤلفي ورسامي الكتب الفائزة إذا كانوا كتاب جدد أو ناشئين (المؤلفون والرسامون الجدد هم الذين لم يساهموا بتأليف أوتقديم رسومات لأكثر من كتاب واحد من قبل.)
سيكون هناك أفضلية للكتب التي تستهدف المراحل العمرية الآتية:
• الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (الذين تتراوح أعمارهم 0-5).
• اليافعين (12 وما فوق).
شروط الترشيح
1. يجب أن يتم ترشيح الكتب عن طريق الجهة المنتجة للكتاب والتي تخطط لنشره (سواء كانت دار نشر أم جمعية أهلية غير حكومية لها خبرة موثقة في مجال النشر).
2. يجب أن تكون اللغة الأصلية للكتاب المرشح هي اللغة العربية وألا يكون مترجم من أية لغة أخرى.
3. على الكتب المرشحة أن تكون كتب أدبية أصلية لمؤلفيها. و مع ذلك، فإن سيتم قبول أي كتاب يقوم بإعادة قص أو اقتباس من القصص الشعبية العربية.
4. كتب الأنشطة و المراجع العلمية للأطفال غير مؤهلة للحصول على الجائزة.
5. يجب وأن تكون الكتب المرشحة للجائزة غير منشورة من قبل بأي شكل من الأشكال، وأن تكون معدة للإصدار في موسم شتاء 2010 – 2011. الكتب التي تم نشرها من قبل سيتم استبعادها تلقائياً من التحكيم.
6. يجب وأن تكون الكتب المرشحة تستهدف الأطفال في أي من المراحل العمرية ما بين 0 إلى 18 عاما.
7. يجب وأن يكون مؤلفي ورسامي كل من الكتب المرشحة من مواطني الدول الخمسة المستهدفة من قبل البرنامج وأن لا تقل أعمارهم عن 18 عاما.
8. يجب و أن تكون نصوص ورسومات الكتب المرشحة هي أعمال أصلية للمؤلف والرسام وأن لا تمثل انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية أو أي حقوق أخرى لأي طرف ثالث.
9. الكتب المنشورة بمبادرة فردية من المؤلف وليس عن طريق دار نشر أو جمعية أهلية مسجلة غير مؤهلة للحصول على الجائزة.
10. سوف يتم إستبعاد أي كتاب يروج للعنصرية أوالتعصب أوالكراهية.
11. يمكن لجهة النشر أن تقوم بترشيح أكثر من كتاب من إنتاجها لهذه الجائزة، على أن يقدم كل كتاب مرشح في ملف مستقل عن الأخر.
آلية الترشيح
تقدم جهة النشر ملف كامل يتضمن:
• استمارة الترشيح بعد تعبئتها، موقعة ومختومة بختم جهة النشر (ملحق-نموذج عن إستمارة الترشيح).
• ثلاثة نسخ من الكتاب المرشح أو من النسخة الأولية من الكتاب المرشح تتضمن الغلاف، العنوان، النص المحرر، الرسومات (إن كان الكتاب مصوراً)، والتصميم الداخلي بالإضافة إلى معلومات عن حجم الكتاب المتوقع و وزن و نوع الورق المراد استخدامه لكل من الغلاف و الصفحات الداخلية.
• نسخ من العقود المبرمة مع كل من مؤلف (أو مؤلفي) و رسام (أو رسامي) الكتاب المرشح.
• نسخ من أوراق التسجيل الرسمية للمؤسسة في الوزارات أو الهيئات الرسمية المعنية، على سبيل المثال السجل التجاري لدور النشر أو بيان تسجيل جمعية للجمعيات الأهلية، الخ.
الموعد الأخير لقبول الترشيحات
آخر موعد لقبول الترشيحات هو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2010. أما الملفات التي تصل بعد ذلك فيجب أن يظهر الختم البريدي عليها أنها أرسلت قبل نهاية الموعد المذكور و إلا سيتم استبعادها.
الرجاء إرسال رقم متابعة الشحن على عنواننا الإليكتروني: children.literature@bibalex.org مع الإشارة
(CL-Award) في عنوان الرسالة وسنقوم بتأكيد وصول الطرد في رسالة على عنوانكم الإليكتروني.
 الكتب المستلمة أو التي يظهر عليها الختم البريدي مؤرخ بعد 15 أكتوبر / تشرين الأول 2010 سيتم استبعادها.
 أي تكاليف نقدية خاصة بإرسال الطرود يجب إن يتم تحملها كاملة من قبل الجهة المقدمة.
 الرجاء الأخذ في الاعتبار أن الكتب المستلمة لن يعاد إرسالها.
العنوان
ترسل الملفات على العنوان التالي:
مؤسسة أنا ليند – مكتب البرنامج الإقليمي لأدب الأطفال العربي
126 شارع قاسم أمين، خلف المعهد السويدي، كورنيش المنشية، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
هاتف: 002034834447
آلية اختيار الكتب الفائزة
سيتم إجراء فحص أولي من قبل فريق إدارة البرنامج للتأكد من صلاحية الطلبات المقدمة والحصول على أي توضيحات إضافية ضرورية من جهة نشر.
 أثناء الفحص الأولي، سيتم حجب أو إخفاء أي إشارة لإسم المؤلف، الرسام و دار نشر.
 سيتم تقييم الملفات الصالحة من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء، من المتخصصين في مجال أدب الأطفال أو تشجيع على القراءة.
 ستقوم لجنة التحكيم باختيار كحد أقصى خمسة كتب فائزة و سيتم إعلان على أسماء الكتب الفائزة قبل 15 ديسمبر 2010.
 تحتفظ مؤسسة أنا ليند بالحق في إلغاء أو حجب الجائزة.
الشروط
o بمجرد التقدم بالاشتراك في هذه المسابقة، تكون جهة النشر المشاركة قد أكدت موافقتها على شروط المسابقة وأكدت كذلك التزامها بقرارات مؤسسة أنا ليند بما يتعلق بهذه الجائزة.
o بمجرد ترشيح جهة النشر لكتاب أو عدة كتب لهذه الجائزة، سوف يتم اعتبار أن جهة النشر قد قامت بالحصول على موافقة مسبقة من قبل مؤلف أو رسام الكتاب المرشح، على ترشيح الكتاب الذين ساهموا به لهذه الجائزة.
o على أي جهة نشر تشارك و تفوز بهذه الجائزة أن تضمن وجود كل من المؤلف و الرسام في حفل توزيع الجوائز بالإضافة إلى مشاركتهم في أي نشاط إقليمي ترويجي متعلق بالكتب الفائزة، لو تم تنظيمها.
o يلتزم الناشرون الفائزون بتأمين وجود نسخ من الكتب الفائزة في مكتبات بيع الكتب في الدول الخمسة وذلك خلال شهرين من إعلان عن الفائزين بالجائزة. يجب أن يشار بوضوح أن هذه الكتب حائزة على جائزة "اقرأ في كٌلِّ مكان" الإقليمية كما يلتزم الناشر بتزويد البرنامج بـ 50 نسخة مجانية.
لمزيد من المعلومات
لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بالفريق الإداري للبرنامج على البريد الإليكتروني التالي: children.literature@bibalex.org أو زيارة موقعنا الاليكتروني على العنوان التالي: www.arabchildrenliterature.com
الإدارة و التمويل
البرنامج الإقليمي لأدب الطفل العربي يدار بواسطة مؤسسة أنا ليند و تمويل من سيدا
مؤسسة أنا ليند
مؤسسة أنا ليند هي منظمة تمول من 43 دولة من دول اتحاد البحر المتوسط بهدف إشراك الأفراد في الحوار بين الثقافات. مقرها ، الإسكندرية ، مصر. و تقوم المؤسسة بإدارة أكبر شبكة على مستوى المتوسط، حيث تجلب المئات من منظمات المجتمع المدني و تيسر التعاون و الأعمال المشتركة.
مؤسسة أنا ليند ممولة من الإتحاد الأوروبي

Entry form استمارة الترشيح

Name of Publishing house جهة النشر

Name of the executive of the publishing house اسم المدير المسؤول عن جهة النشر

Address العنوان

Country البلد

Contact Person اسم موظف الإتصال

Telephone رقم الهاتف

E-mail البريد الإلكتروني

Title of the Book عنوان الكتاب

Author(s) الكاتب/الكتاب

Illustrator(s) الرسام/الرسامون

Name، Address، Phone Number and E-mail of Bookshop where titles will be available اسم، عنوان، رقم الهاتف والبريد الإلكتروني لنقطة البيع في كل من:

Egypt مصر
Jordan الأردن
Lebanon لبنان
Palestine فلسطين
Syria سوريا

Please attach: الرجاء ارفاق
- A copy of the contract(s) signed with the author(s) - نسخة عن العقد/العقود المبرمة مع الكاتب/الكتاب
- A copy of the contract(s) with the illustrator (s) - نسخة عن العقد/العقود المبرمة مع الرسام/الرسامون
- A copy of the proof of registration of the publisher - نسخة من أوراق التسجيل الرسمية للمؤسسة في الوزارات أو الهيئات الرسمية المعنية

I have read and agree to comply to the rules and conditions of the “Reading Here There and Everywhere” Regional Award لقد قرأت شروط الترشيح للجائزة الإقليمية "إقرأ في كل مكان" وألتزم بما جاء فيها

Stamp and Signature of the executive of the publishing house ختم الدار وتوقيع المسؤول عنها

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Amiable brief and this mail helped me alot in my college assignement. Thanks you on your information.