2010/08/13

26 أكتوبر آخر موعد لتلقي مشاركات جائزة "البردة"



26 أكتوبر آخر موعد لتلقي مشاركات جائزة "البردة"



دبي: أعلنت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة أن يوم الـ26 من شهر أكتوبر القادم هو آخر موعد لتقي الأعمال المرشحة لجائزة البردة في مختلف فروعها لدورة 2010 على أن تباشر لجان التحكيم المختصة أعمالها خلال الفترة القادمة، بعد إغلاق باب الترشيح حيث أرسلت إدارة الجائزة إلى جميع الجهات ذات الصلة بالجائزة خطابات بتحديد الموعد النهائي للترشيح.
وتحتوي الجائزة على ثلاثة فروع تشمل مسابقة الشعر وتتضمن قصيدة الشعر الفصيح على أن يكون موضوع القصيدة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة وأن تكون على النمط التقليدي العمودي مع الالتزام باللغة العربية الفصحى، وقصيدة الشعر النبطي على أن يكون موضوعها مولد الرسول والالتزام بالأسس الفنية للشعرالنبطى وأن لا يتجاوز عدد أبيات القصيدة خمسين بيتا وألا يقل عن ثلاثين بيتا.
وألا تكون القصيدة مكررة أو حائزة علي جوائز في مسابقات أخري داخل أو خارج دولة الإمارات. والفرع الثاني مسابقة الخط العربي وتنقسم إلى قسمين: فئة الأسلوب الكلاسيكي ، والأساليب الحديثة ويتضمن الأسلوب التقليدي نموذجي خط النسخ و"خط النستعليق" وهو احد الخطوط العربية الهندية حيث ظهر فى الهند فى القرن الثامن عشر للميلاد.
واشترطت الجائزة أن يتم كتابة قصيدة البوصيري الأشهر "قصيدة البردة المباركة" وعدد أبياتها 167 بيتا وتكتب بخطي النسخ و"النستعليق" ويجب أن يكون العامل الاساسى فى تقييم الأعمال المشاركة هو نوعية وجودة العمل والناحية الإبداعية والجمالية.
والمشاركة مفتوحة للخطاطين من داخل الدولة وخارجها.. اما الفرع الثالث مسابقة الزخرفة الكلاسيكية، وهو مفتوح للجميع ويجوز استخدام الحاسوب في مرحلة التصميم ولا يجوز استخدامه في مرحلة التنفيذ والعامل الاساسي في تقييم الأعمال المشاركة هي نوعية وجودة العمل و الناحية الإبداعية والجمالية العامة.
وسيحصل الفائزون بالمراكز الأولى في فروع المسابقة جميعا على 70 ألف درهم أما المركز الثاني فيحصل كل واحد منهم على 50 ألف درهم و المركز الثالث جائزته 40 ألف درهم والجائزة الرابعة في الخط التقليدي والزخرفة التقليدية تبلغ قيمة كل منها 30 ألف درهم ونفس المركز في فئتي الشعر الفصيح والنبطي جائزة كل منها 20 ألف درهم لكل فئة والجائزة الخامسة في فرعي أساليب الخط الحديثة والزخرفة التقليدية قيمة كل جائزة 20 ألف درهم.. وتم تخصيص ثلاثة جوائز تقديرية لكل فرع من فئتي خطوط النسخ و"النستعليق" ليكون لكل جائزة تقديرية 15 ألف درهم.
وتأتي هذه الجائزة ضمن إستراتيجية وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع التي تهدف إلى تشجيع الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، وإيجاد روح التنافس بين المشاركين وتشجيع روح المبادرة والابتكار في بذل المزيد من الجهد والوقت في الاطلاع على سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتكريم الموهوبين والمبدعين من الشعراء والخطاطين والتشكيليين من جميع أنحاء العالمين العربي والإسلامي وذلك لإظهار الوجه الحضاري للدولة وإيمانها بأهمية إعلاء كلمة الدين الحنيف وتوضيح مقاصده السامية، فضلا عن تكريم عدد من الشخصيات والجهات التي قامت بخدمة الإسلام في العالم، وذلك أثناء الاحتفال بتوزيع ''جوائز البردة'' في ذكري المولد النبوي الشريف كل عام

ليست هناك تعليقات: