2010/08/31

فتح باب التقديم لجائزة حسن فتحي للعمارة


فتح باب التقديم لجائزة حسن فتحي للعمارة


الإسكندرية– أعلن مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية عن إطلاق جائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2010، بالتعاون مع لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة؛ وهي المسابقة التي تقام للعام الثاني على التوالي بهدف الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة وتشجيع وتكريم المهندسين المعماريين المصريين.
وصرح الدكتور محمد عوض؛ مدير مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط، أن موضوعات جائزة هذا العام هي: مشروعات الإسكان منخفض التكاليف لذوي الدخول المتوسطة وذوي أدنى الدخول في المدن القائمة أو المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات الحفاظ على التراث المعماري لمشروعات الحفاظ والترميم والتجديد وإعادة الاستخدام.
وأضاف عوض أنه سيتم منح جائزتين خاصتين بهذه الدورة، الأولى هي جائزة التأليف المعماري والدوريات في مجالات التخطيط والعمارة والتصميم الداخلي، وتمنح هذه الجائزة لأفضل المطبوعات المعمارية في مجال التأليف المعماري والنقد، سواء كانت إصدارات في هيئة كتاب أو مجلة أو دورية معمارية في مجالات التخطيط والعمارة والتصميم الداخلي. أما الثانية فهي جائزة مجمل انجازات المسيرة المهنية Lifetime Achievement، وتمنح هذا الجائزة لمعماري مصري معاصر تقديرًا لإنجازاته خلال مسيرة حياته المهنية سواء العملية أو الأكاديمية، وخدمة المجتمع على المستويين المحلي والدولي.
وأشار إلى أن آخر ميعاد للاشتراك في المسابقة هو يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر القادم، على أن تعلن النتيجة ضمن فعاليات ندوة دولية عن الإسكان لذوي أدنى الدخول يوم 15 ديسمبر 2010 بمكتبة الإسكندرية، وسوف يتم إقامة معرض للمشروعات المشاركة، كما يمنح الفائز بالمسابقة شهادة تقدير وميدالية ذهبية تحمل اسم جائزة حسن فتحي للعمارة.
ولفت إلى أن لجنة التحكيم تضم ممثلي مكتبة الإسكندرية، وممثلي لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، وممثل عن جائزة ميس فان دروه للعمارة بإسبانيا، وممثل عن جائزة الأغاخان للعمارة بجنيف، وممثل عن جمعية المعماريين المصريين، وممثل عن نقابة المهندسين (شعبة العمارة)، وأعضاء آخرين من مصر والخارج.
ويشترط للمشروعات المقدمة لجائزة الإسكان المنخفض التكاليف لذوي الدخول المتوسطة وذوي أدنى الدخول، وجائزة مشروعات الحفاظ على التراث المعماري لمشروعات الحفاظ والترميم والتجديد وإعادة الاستخدام، أن يعبر المشروع عن موضوع الجائزة، وأن يقع في جمهورية مصر العربية، ويكون المشروع قد تم تنفيذه، وألا يكون المشروع المقدم قد حصل على جوائز عالمية سابقة، كما يمكن للمتقدم الاشتراك بأكثر من مشروع.
ويجب أن يكون مصمم مشروع جائزة الإسكان المنخفض التكاليف لذوي الدخول المتوسطة وذوي أدنى الدخول مهندسًا معماريًا مصري الجنسية أو مكتب هندسي مصري، وأن يكون المتقدم إما مصمم أو مالك للمشروع. وبالنسبة لجائزة مشروعات الحفاظ على التراث المعماري لمشروعات الحفاظ والترميم والتجديد وإعادة الاستخدام، فيجب أن يكون استشاري المشروع مكتب أو مهندس معماري مصري الجنسية، ويكون المتقدم إما استشاري أو مالك للمشروع.
ويتم تقديم المشروع الخاص بالجائزتين السابقتين في لوحة أو لوحتين بحد أقصى من الورق المقوى، مقاس اللوحة الواحدة A1، على أن تحتوي اللوحة على البيانات الأساسية للمشروع، مثل اسم المالك (المصمم/الاستشاري)، سنة التنفيذ، وموقع المشروع، بالإضافة إلى صور فوتوغرافية داخلية وخارجية للمشروع، والرسومات الهندسية التي توضح فكرة المشروع كالموقع العام والمساقط الأفقية والواجهات والقطاعات وتفاصيل هندسية معمارية بمقياس رسم مناسب.
ويقدم مع اللوحة تقرير مقاس 4A به شرح باللغة العربية وترجمتها باللغة الانجليزية للفكرة المعمارية والتخطيطية للمشروع، وأوجه التميز والنظام الإنشائي له، وأوجه مراعاة النواحي البيئية والاجتماعية، والتكلفة الخاصة بالمشروع المقدم، وذلك فيما لا يزيد عن 500 كلمة لكل لغة. يقدم أيضًا اسطوانة مضغوطة CD تحتوى على اللوحات والتقرير والصور الفوتوغرافية المقدمة بدقة وجودة عالية DPI 300، بالإضافة إلى استمارة التقديم وإقرار النشر الموقعين من المتقدم.
أما بالنسبة لجائزة التأليف المعماري والدوريات في مجالات التخطيط والعمارة والتصميم الداخلي، فيجب أن يكون الكتاب أو الدورية باللغة العربية أو الانجليزية، وأن يكون متخصص في العمارة والعمران والمجالات المرتبطة بها مثل التصميم الداخلي، وتنسيق المواقع، والتخطيط الحضري، وغيرها، وأن يتعرض الكتاب أو الدورية إلى موضوعات تختص بالعمارة والعمران في مصر، وأن يكون المتقدم مؤلف الكتاب أو ناشر الدورية، وأن يكون المؤلف مصري الجنسية (في حالة الكتب)، وأن يكون الكتاب قد طبع خلال العشرين سنة الماضية.
وفيما يتعلق بالمجلات أو الدوريات المعمارية، فإنه يتعين أن تكون المجلة أو الدورية مستمرة في الإصدار حتى تاريخ التقدم للجائزة، وألا تقل مدة صدورها عن سنتين، وأن يكون القائمين على إصدار الدورية أو مؤسسيها من المصريين، وأن يتم توزيعها في مصر. ويتم تقديم نسخة واحدة من الكتاب لسكرتارية الجائزة، أما في حالة الدوريات، يتم تقديم نسخة واحدة من جميع الأعداد التي صدرت من المطبوعة خلال السنتين الماضيتين. كما أنه يجب تقديم ملخص للكتاب أو الدورية وأهميتهما وشرح لأوجه تميزهما باللغتين العربية والانجليزية، فيما لا يزيد عن 500 كلمة لكل لغة، بالإضافة إلى اسطوانة مضغوطة CD تحتوى على غلاف الكتاب أو المطبوعة وأي بيانات أخرى إضافية بدقة وجودة عالية DPI 300، واستمارة التقديم وإقرار النشر الموقعين من المتقدم.
وفي سياق متصل، فإن المتقدم لجائزة مجمل إنجازات المسيرة المهنية يجب أن يكون مهندسًا معماريًا مصري الجنسية، وأن يكون قد مارس نشاطه العملي أو الأكاديمي في مصر وغيرها، وأن يكون المتقدم أو المرشح على قيد الحياة. ويمكن أن يتقدم المرشح بنفسه أو يتم ترشيحه من جهة عمله أو أي جهة أخرى أو من خلال الترشيح الفردي.
يتم تقديم سيرة ذاتية تفصيلية للمتقدم أو المرشح باللغتين العربية والانجليزية، وأية مستندات أخرى تدعم المتقدم أو المرشح مثل صور من شهادات تقدير، وصور ورسومات معمارية لمشروعات هندسية، وملخص لأنشطة لها ارتباط بالعمارة وخدمة المجتمع، وصور فوتوغرافية أو فيديو توضح الحياة المهنية وأنشطة المتقدم. ويقدم المرشح اسطوانة مضغوطة CD تحتوى على المعلومات السابقة بدقة وجودة عالية DPI 300، واستمارة التقديم وإقرار النشر الموقعين من المتقدم، ويفضل تقديم اسطوانة CD تحتوى على عرض تقديمي power-point يحتوي على إنجازات المسيرة المهنية للمتقدم.

يذكر أن مكتبة السكندرية كانت قد نظمت الدورة الأولى لمسابقة جائزة حسن فتحي للعمارة السنوية في عام 2009، تحت عنوان "الهوية في العمارة المصرية المعاصرة"، وشارك فيها 18 متسابقًا بـ 32 مشروع. وفاز منزل العلايلي بكينج مريوط بالإسكندرية بجائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2009، تقديرًا لتعبيره عن العمارة المصرية المعاصرة، كما حصلت ثلاثة مشروعات إضافية على شهادات تقدير خاصة، وهي: مبنى الزوار بمحمية وادي الجمال بمرسى علم، ومبنى مقر مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية بالقاهرة (من أعمال المرحوم عبد الباقي إبراهيم)، وقرية كفر الجونة بالبحر الأحمر.
*آخر موعد لتسليم المستندات لسكرتارية الجائزة هو يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر 2010، وذلك في موعد غايته الساعة الرابعة عصرًا في مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية - الشاطبي – الإسكندرية، أو في القاهرة على العنوان التالي: 49 شارع الزهراء - الدقي – الجيزة.

ليست هناك تعليقات: