2010/08/25

إعلان الفائزين بجائزة "عكاظ" السعودية



إعلان الفائزين بجائزة "عكاظ" السعودية


مكة: اعتمدت اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل توصيات لجان الإشراف والتحكيم بمنح جوائز عكاظ لهذا العام، والتي بلغت 700 ألف ريال، لسبعة أشخاص: ثلاثة سعوديين ومصري ولبناني وبريطاني وعراقي.
وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية فاز بجائزة "شاعر عكاظ" الشاعر اللبناني شوقي بزيع، بينما فاز الشاعر السعودي ناجي بن علي حرابة بجائزة "شاعر شباب عكاظ"، وذهبت جائزة "لوحة وقصيدة" للفنان التشكيلي السعودي محمد إبراهيم الرباط، وفاز بجائزة الخط العربي مناصفة كل من البريطاني المقيم في قطر صباح الأربيلي، والعراقي مثنى العبيدي، وفاز بجائزة "التصوير الضوئي" من فئة فوق 18 سنة المصري سامي إبراهيم حلمي سليمان، بينما فازت بفئة أقل من 18 سنة السعودية بيان أحمد بصري.
وكانت اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ قد عقدت اجتماعها أمس برئاسة خالد الفيصل وبحضور أعضاء اللجنة: وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة، ونائب رئيس هيئة السياحة والآثار لشؤون الآثار الدكتور علي الغبان بالنيابة عن رئيس الهيئة، وأمين اللجنة الدكتور سعد مارق.
خلال الإجتماع اطلعت اللجنة على تقرير عن المراحل التي مرت بها جوائز سوق عكاظ، ومراحل تحكيم الجوائز ومنها تشكيل لجان للإشراف على استقبال وفرز الطلبات واختيار المحكمين المتخصصين في كل مجال من مجالات الجوائز والاطلاع على تقارير المحكمين والمشرفين على الجوائز وترشيحاتهم.
وجاء في تصريح للشاعر شوقي بزيع لوكالة أنباء الشعر "أن جائزة سوق عكاظ تشكّل اعترافاً حقيقياً بقيمة بعض الشعراء ومكانتهم وتشكّل نوعاً من التحية والعرفان لبعض الأسماء التي كرّست نفسها لقضية الشعر والأدب".
كما عبر الشاعر بزيغ عن شكره للأمير خالد الفيصل واللجنة المُحكّمة، معتبراً الجائزة ليست تكريماً شخصياً بقدر ما هي تكريم للشعرية اللبنانية التي تعرّضت للغبن في العقدين الأخيرين بحيث أنّ أيّاً من الأسماء اللبنانية الشعرية المرموقة لم ينل ولو مرّة واحدة جائزة عربية من الدرجة الأولى وهو أمر غير مفهوم وغير مبرّر ولا أقول ذلك تعصباً للبنانيتي بل انتصاراً للحقيقة وحدها.
نقلا عن محيط

ليست هناك تعليقات: