2013/05/24

الجوبة 39 : شهادات إبداعية في القصة القصيرة وحوارات



الجوبة 39 : شهادات إبداعية في القصة القصيرة وحوارات
صدر العدد التاسع والثلاثون  من مجلة الجوبة الثقافية،  التي يرأس تحريرها  إبراهيم الحميد حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب،  حيث تم تخصيص ملف العدد  لشهادات إبداعية  في القصة القصيرة  شارك فيه : نايف النوايسة ، محمود العزازمة ، محمد محقق ، محمد مستجاب ، محمد صوانة ، محمد التازي ، فهد المصبح ، فهد الخليوي ، عمار الجنيدي ، علوان السهيمي ، عبدالله الزماي ، عبدالرحمن الدرعان ، عبدالله السفر ، زهرة بوسكين ، شيمة الشمري ، تركية العمري ، ضيف فهد ، طاهر الزهراني ، صلاح القرشي ، سناء الشعلان ، خالد اليوسف ، حسن النعمي ، جبير المليحان .
ويستهل افتتاحيته بقوله: تتباين تجارب  كتاب القصة وتتقارب، إلا أن القاسم بينها بالتأكيد هو الإبداع الذي يلونها  ضمن تجربة الكاتب المتفردة، فالمنجز الإبداعي الذي وصل إليه الكاتب و ما توفر لديه من طموحات ورؤى، توضح الأبعاد الحقيقية التي تترك بصماتها خلف كل عمل أدبي يضعه الكاتب بين يدي قرائه، 
رئيس التحرير الأستاذ إبراهيم الحميد  قال بأن مجلة الجوبة تواصل تقديم ملفاتها الأدبية التي دأبت عليها، لتتوج عددها (39)   بملف ثقافي يأتي بعنوان شهادات إبداعية في القصة القصيرة ، حيث يقوم عدد مميز من نجوم القصة بكتابة شهاداتهم الإبداعية حول تجربتهم القصصية، والدروب التي قادتهم إلى مسالك القصة، حيث نجد في هذه الشهادات ملامح رئيسة لمشاهد كاملة للحظات التشكل ومفارق الطرق التي أدت إلى وصول المبدع إلى الخط الإبداعي الذي شكل هويته اليوم.
وبالعدد أيضا تنشر الجوبة 39 نصا قصصيا  لكل من  عبدالكريم النملة، وطاهر الزهراني، وعبدالله السفر، وفهد الخليوي، وصلاح القرشي، ومحمد صوانه. وقصائد شعرية لكل من سليمان العتيق، ومحيي الدين جرمه، ونجاة الزباير، وأسامة محمد علي.. إلى جانب عدد من القراءات لبعض الكتب.
وفي مجال دراسات ونقد تقدم الجوبة دراسة لغازي  خيران الملحم عن الكتابة الصينية وفن  الرسم بالكلمات..  كما قدم د. ابراهيم الدهون دراسة وتحليلا  لديوان "رسالة إلى عمر الخيام" للشاعر  سليمان العتيق ، ودراسة أخرى لزكريا العباد عن رواية المنارة  حكاية  الاستبداد  في الزمان والمكان  والإنسان..،
وفي باب حوارات أجرت الجوبه حوارا مع  القاص السعودي محمد النجيمي الذي يرى أن القصة القصيرة ألصق بروحه وأقدر من غيرها على التعبير عن اشتباكنا مع هذا العالم، وعن التفاصيل الصغيرة التي تعبث في جوهره وجوهر الكائنات التي تسكنه، وإنه لا يكتب إلا عن نص يحرَّك شيئا بداخله.
أما الحوار الثاني فكان مع الشاعر المغربي محمد اللغافي الذي يقول بأن  ديوان " يسقط شقيا"  هو سفر عبر  الذات العاشقة.. وإنه يؤكد  على أنه سيظل وفيا لتجربة اليومي.
وفي نوافذ تنشر الجوبة  مواضيع لكل من مرسي طاهر  الذي يكتب عن معارض الكتب  ثقافة وصناعة وصالح ظاهر العشيش  الذي يكتب عن  المسكن بين الأدب والهندسة وميسون النوباني التي تكتب عن المدينة وروح الشاعر .
وزين غلاف العدد بصورة للربيع في منطقة سكاكا الجوف شمال المملكة العربية السعودية ، بمناسبة فصل الربيع .
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمؤسسة  عبد الرحمن السد يري الخيرية بمنطقة الجوف  السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني :   Aljoubahmag@gmail.com
                   أو الفيس بوك   
                   أو تويترِ    http://twitter.com/aljoubah
ويمكن تصفح وتحميل مجلة  الجوبة  PDF  من هذه المواقع :
http://www.aljoubah.org/ar/issues/issues.html
Http://issuu.com/aljoubah

ليست هناك تعليقات: