2015/03/16

الاعلان عن جائزة بهجت أبو غربية لثقافة المقاومة

نتيجة بحث الصور عن بهجت أبو غربيةالاعلان عن جائزة بهجت أبو غربية لثقافة المقاومة

أعلنت رابطة الكتّاب الأردنيين عن جائزة بهجت أبو غربية لثقافة المقاومة لعام 2015 . وأشارت إلى أن الجائزة هي بمثابة تجسيد للمقاومة العربية ثقافة وفعلاً وعطاءً. وأوضحت بأن الجائزة تمنح لأفضل عمل يؤكد على ثقافة المقاومة في حقول الأدب والفكر والفنون المختلفة.

وفق اللائحة المرفقة:

مادة(1) تعريف بالجائزة:

الجائزة: إن هذه الجائزة هي بمثابة تجسيد للمقاومة العربية ثقافة و فعلا و عطاءً،والتي كان يؤمن بها الراحل بهجت ابوغربية، وهي تُعنى بالمقاومة بالإبداع والممارسة وتُبنى على أمور عديدة منها إيمانه بطاقات الشعوب وقدرتها على العطاء والصبر والتضحيات حتى التحرير وخصوصا طبقات العمال والفلاحين والطلاب، و إيمانه بالوحدة الوطنية والوحدة العربية والتمسك بحق العودة والتحرير والحق الثابت بكل فلسطين ورفض الاذعان والخضوع للعدو والتطبيع معه ومحاصرته سياسيا واقتصاديا وثقافيا وصولا الى حرمان هذا العدو من الاستقرار الى ان يرحل."يلعب الادب والفن في المعركة دورا كبيرا في استنهاض الامم ورفع المعنويات وتسجيل الامجاد والانتصارات، كما يلعب دورا تحريضيا فعالا" - بهجت ابوغربية

المادة (2) تنظم لهذه الجائزة لائحة باسم اللائحة الداخلية لجائزة بهجت ابوغربية لثقافة المقاومة. مادة (3) تكون هذه الجائزة سنوية ومقدارها (2000)دينارا بحد ادنى وتمنح في احتفال خاص يقام لهذا الغرض في ذكرى وفاة بهجت ابوغربية، التي تصادف 26 كانون ثاني.

مادة (4) تمنح الجائزة لأفضل عمل يؤكد على ثقافة المقاومة في حقول الأدب والفكر والفنون المختلفة.

مادة (5) لايجوز منح الجائزة لفائز واحد مرتين.

مجلس الامناء

مادة(6) يشرف على هذه الجائزة مجلس أمناء يتكون في حده الادنى من خمسة عشر عضوا بصفتهم التالية:

1- ثلاثة أعضاء من أسرة ابوغربية

2- رئيس رابطة الكتاب

3- عضوين من أعضاء الرابطة تختارهم الهيئة الإدارية للرابطة

4- رئيس جمعبة مناهضة الصهيونية و العنصرية

5- رئيس المنتدى العربي

6-باقي الأعضاءمن المعروفين بالانتماء لفكر المقاومة وثقافتها والملتزم بالانتماء القومي بهدف التحرير يتم تسميتهم من قبل الاعضاء الستة المذكورين في البنود 1،2، و 3 أعلاه، على أن تكون مدة التعيينلأربع سنوات.

مادة(7) ينعقد مجلس الأمناء بنصاب ثلثي الأعضاء على الأقل و تصدر القرارات بأغلبية النصف زائد واحد من الحضور، وإذا تعذر الإجتماع للمرة الأولى يدعى الى إجتماع اخر خلال أسبوع و بحضور نصف أعضاء المجلس زائد واحد.

مادة (8) مهمة مجلس الامناء:

1-الاشراف العام على مشروع الجائزة بالتعاون مع رابطة الكتاب.

2-اقرار وتعديل النظام الداخلي.

الاجراءات

مادة (9) تقوم الهيئة الإدارية للرابطة والمؤسسات الثقافية والأكاديمية المحلية والعربية ذات الصلة بموضوع الجائزة بترشيح من تراه مناسبا لنيل هذه الجائزة.

مادة(10) تقوم الهيئة الادارية للرابطة بتأليف لجنة فنية سنوية تسمى لجنة جائزة بهجت أبوغربية، تناط بها مهمة تحديد الفائز من بين المرشحين للجائزة وتتكون اللجنة من رئيس الرابطة رئيسا للجنة وعضوين آخرين.

مادة (11) يفتح باب الترشيح ابتداءً من 1/2 منكل عام وتغلق في نهاية شهر أيلول.

مادة (12) تطلع اللجنة على انتاج المرشحين لتحديد الفائز وترفع التنسيبات إلى مجلس الأمناء ة في موعد أقصاه نهاية شهر تشرين الأول للموافقة عليها .

مادة(13) في حال عدم موافقة مجلس الأمناء على قرار اللجنة الفنيةيعاد الموضوع الى اللجنة الفنيه لترشيح فائز أخر و عرضة على مجلس الأمناء خلال مدة أقصاها أسبوعين.

المسوغات

مادة(14) تمنح الجائزة وفقا للأسس التالية:

أن يتضمن إنتاج الفائز:

ا-المستوى الإبداعي في الشكل .

ب- الروحالعروبية المقاومة .

ج- الوقوف الى جانب الإنسان العربي والإلتزام بقضاياه في الوحدة والمقاومة والحرية والعدالة والديمقراطية والتحرير.

د- تعزيز وتعميق الفكر القومي العربي المقاوم.

مادة(15) تمنح الجائزة لشخص واحد أو مناصفة أو لشخص إعتباري و يجوز منحها لمتوفين.

التمويل

مادة (16) يتم تمويل الجائزة من المصادر التالية:

1- التبرع السنوي الذي تقدمه أسرة أبوغربية بمالا يقل عن(2000) دينار.

2- أية تبرعات يقدمها الأفراد والهيئات الرسمية والشعبية لدعم الجائزة.

ليست هناك تعليقات: